التايمز: دول عربية إتفقت مع إسرائيل لتأييد إستقلال كوردستان





تاريخ النشر: 2017-09-21 08:20:28


أفادت صحيفة التايمز البريطانية، بأن دولا عربية تتفق سرا مع دولة إسرائيل على تأييد إستقلال كوردستان، موضحا أن ذلك يأتي تماشيا مع مقولة “عدو عدوي هو صديقي”.
وبحسب التايمز، فإن إسرائيل تدعم الاستفتاء علنا، والمملكة العربية السعودية سرا، معتبرة أن كلا البلدين يعتقدان أن إستقلال كوردستان سيجعلهما يحظيان بمزايا لهما بمشاركة إيران حدودا جبلية ممتدة.
وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن “إسرائيل تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكوردي من أجل الحصول على دولة خاصة به”.
كما صدرت تصريحات ومواقف عن مسؤولين إماراتيين تدعم إستقلال كوردستان عن العراق من بينها رئيسة مركز الإمارات للسياسات، ابتسام الكتبي، التي وقعت مذكرة تفاهم مع الإقليم مطلع العام الجاري 2017 للمساعدة في تنظيم عملية الاستفتاء، حسب موقع العربي الجديد.
وأكدت في تصريحات لها أنه إذا أعلن عن استقلال كوردستان بشكل كامل عن بغداد، فإن أبوظبي ستعترف بهذا الاستقلال.
وتضيف الصحيفة، أن الوجود الصارخ لكثير من المصالح المتنافسة لم يكن مفيدا بوجه عام للشرق الأوسط في أوقات الأزمات ومن غير المحتمل أن تصمت هذه الأصوات الآن.
يذكر ان إقليم كوردستان سيشهد في 25 من شهر ايلول الجاري استفتاء حول إستقلال الإقليم، وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان إن 5.5 ملايين شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق