ذكرى حرب 6 اكتوبر الحرب الرابعة على الكيان الصهيوني





تاريخ النشر: 2017-10-06 10:16:22


اليوم تمر ذكرى حرب 6 اكتوبر الحرب الرابعة على الكيان الصهيوني

وكانت حرب مباغته بهجوم الجيش المصر من جبهة سيناء والجيش السوري من جبهة الجولان والتحق الجيش العراق بعدها لدخول المعركة من الجبهة السورية وعلى محورين المحور الاول صقور القوة الجوية العراقية الذين دافعوا باستبسال عن دمشق وصد الغارت الصهيونية والمحور الثاني اشتباك الدورع العراقية والمشاة في المعركة .... وكذلك شارك سرب من صقور القوة الجوية العراقية في ساحة عمليات سيناء في مصر

نبذة عن العمليات العسكرية للجيش العراقي

اللواء المدرع 12
وخلال تقدم القوات الإسرائيلية على محور جيعا-كفر ناسج، باغتهم اللواء المدرع 12 الواصل حديثا لساحة المعركة وكبدهم خسائر كبيرة واسر عدد من اطقم الدبابات والجنود. وقد بين التقرير السري المرقم (7) المعد من قبل مكتب الشؤون العسكرية المصرية عن سير المعارك والمقدم للرئيس أنور السادات عن الموقف في الجبهة السورية النص التالي:(اشترك اللواء العراقي في تثبيت العدو وتوجيه ضربة مضادة ومنعه من تطوير هجومه شرقا ومنع قوات العدو من الاتصال بكتيبة مظلات العدو التي نزلت في منطقة العدسية واستعاد الأوضاع ..

لواء المشاة الآلي الثامن

تحرك لواء المشاة الآلي الثامن فور اندلاع الحرب إلى الأردن إلا أنه وبسبب تخصيص ناقلات الدبابات للواء المدرع 12 أضطرت كتيبة دبابات اللواء أن تسير ذاتيا حتى تصل ناقلات الدبابات الأردنية وقد كان اللواء الثامن يتألف من كتيبتي مشاة آلية وكتيبة دبابات. وفي 9 أكتوبر 1973 بدأت الناقلات الأردنية برفع السرايا العراقية، ثم عززن بعدد من الناقلات العراقية، إلا أنها كانت من النوع القديم والبطيء الحركة، وقد وصلت رسالة من رئاسة الاركان العراقية تنبيء اللواء الثامن بالتوجه إلى الجبهة السورية للقتال لأن الأردن اعتذر عن فتح جبهته لعدم استعداده للحرب، وصل اللواء إلى دمشق في الساعة 02:00 من يوم 12 أكتوبر 1973 وتوجهوا إلى أنخل حيث سبقهم إلى هناك اللواء المدرع الثاني عشر.

القوة الجوية العراقية الأسراب المقاتلة
1.سربين مقاتلات ميغ 19 وسرب تدريب
2.سربين مقاتلات سوخوي 7 وسرب تدريب
3.جناح مقاتلات ميغ 21 وسربين تدريب
4.جناح مقاتلات هوكر هنتر وسرب تدريب
5.سربين مقاتلات ميج 23 وسرب تدريب

قدم العراق 323 شهيدا من الفرقة المدرعة الثالثة تم دفن الشهداء العراقيين في منطقة السيدة زينب الكائنة جنوب دمشق .

وتسلم السفير العراقي سمير النجم من وزير الحربية المصري أحمد إسماعيل، وسام نجمة الشرف العسكرية الذي منحة الرئيس المصري أنور السادات إلي قائد السرب العراقي الذي حارب علي الجبهة المصرية ويذكر الفريق سعد الدين الشاذلي أن القوات البرية المصرية كانت ترفع طلباتها بالقول "نريد السرب العراقي" أو "نريد سرب الهوكر الهنتر" وهو ما اعتبره الشاذلي شهادة لكفاءة السرب العراقي وحسن أداءه خلال حرب أكتوبر .

نتائج الحرب

استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق