تعامل سعودي متوازن في صفقات التسليح مع موسكو وواشنطن





تاريخ النشر: 2017-10-10 08:23:28


 قال الكرملين الاثنين إن المحادثات مع السعودية بشأن إمداد الرياض بمنظومة صواريخ اس-400 للدفاع الجوي تسير على ما يرام وذلك من وجهة نظر روسيا حتى الآن.

وكان ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يرد في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين على سؤال عما إذا كان قرار وزارة الخارجية الأميركية الموافقة على بيع محتمل لمنظومة ثاد الدفاعية المضادة للصواريخ للسعودية قد يؤثر على الصفقة الروسية.

وقال بيسكوف إن الكرملين لا يمكنه سوى عرض وجهة نظره عن تقدم المحادثات وقال إن المفاوضات الأولية بشأن الصفقة تمضي على ما يرام.

واستضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لإجراء محادثات في الكرملين الأسبوع الماضي في إطار تدعيم العلاقات التي تعتبر حيوية بالنسبة لأسعار النفط العالمية وقد تحسم نتيجة الصراع الدائر في سوريا.

وقال بيسكوف ردا على سؤال عن المخاوف من أن تستخدم السعودية نظام اس-400 الصاروخي ضد إيران إن قرار روسيا عرض الصواريخ على الرياض لم يكن يستهدف طرفا ثالثا.

واكد الرئيس بوتين الملك سلمان بن الخميس تقاربهما من خلال توقيع اتفاقات مهمة في المجال العسكري ومجال الطاقة، بمناسبة الزيارة الأولى للملك سلمان لروسيا.

وشملت الصفقات حزمة اتفاقيات عسكرية ومذكرات تفاهم وتعاون اقتصادي من بينها تأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا وآخر بمثل القيمة نفسها للاستثمار في مشاريع الطاقة.

وقالت ماريا فوروبيوفا، الممثلة الرسمية للتعاون العسكري التقني الروسي، أن موسكو والرياض وقعتا على اتفاقات بشأن توريد منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز اس 400 فضلا.

وذكرت فوروبيوفا إنه خلال زيارة العاهل السعودي لروسيا الأسبوع الماضي وقعت شركة روسوبورونيكسورت الروسية المصدرة للأسلحة والصناعات العسكرية مع السعودية عقدا لإنتاج البنادق الهجومية من طراز كلاشينكوف أ ك – 103 والذخائر في السعوديةث.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع نظام ثاد الدفاعي المضاد للصواريخ للسعودية قيمتها 15 مليار دولار.

ووقع الملك سلمان والرئيس الاميركي دونالد ترامب صفقة دفاعية تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار تشمل خمس محاور هي أمن الحدود ومكافحة الإرهاب والأمن البحري والساحلي وتحديث القوات الجوية والدفاع الجوي والصاروخي وتحديث الأمن السيبراني وأمن الاتصالات.
 

موسكو -وكالات

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق