في عراق هرج مرج : تحذيرات من كارثة هلاك 9 الآف بقرة مستوردة





تاريخ النشر: 2017-11-04 10:59:38


-حذرت الشركة العامة للموانئ العراقية، الجمعة، من كارثة بيئية متوقعة بعد عدة مناشدات أطلقتها بعد أسابيع من وصول السفينة التي تحمل 9000 رأس بقر الى ميناء ام قصر.

ونقل بيان لإعلام وزارة النقل  عن مدير عام الشركة رياض سوادي قوله ان "السفينة التي تحمل تلك الأبقار وصلت منذ يومين الى ميناء ام قصر لكن الجهات المعنية الموجودة هناك والمعنية بفحص العجول وإخلاء سبيلها لم تقم بواجبها بذرائع تعطيلية ستؤدي بحياة الماشية وهلاكها".
وطالب سوادي "الكمارك والبيطرة القيام بواجباتها على وجه السرعة وبخلاف ذلك فإننا سنشهد هلاك مئات العجول في غضون الايام المقبلة وبالتالي تلوث أجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة ناهيك عن قائمة طويلة من السلبيات التي لا يمكن التكهن بنتائجها وآثارها السلبية".


وكانت الموانئ العراقية استقبلت في نهاية الشهر الماضي أكبر سفينة متخصصة بنقل الماشية قادمة البرازيل.
وبينت الشركة العامة للموانئ العراقية انها استقبلت في ميناء ام قصر السفينة (NABOLI) وهي أكبر سفينة متخصصة بنقل الماشية قادمة من ميناء (فيلا دو كوندي) في البرازيل وعلى متنها 9000 بقرة حية لحساب شركة (خيرات العراق)".


واضافت الشركة انه "تم فحص الأبقار مختبرياً وبيطرياً قبل شحنها كما سيتم فحصها مرة أخرى فور وصولها للعراق آخذين بنظر الاعتبار ان الموانئ العراقية لم تستقبل شحنة بهذا الحجم".
يذكر ان هذا العدد الهائل من الأبقار البرازيلية هي محاولة للاسهام في تعويض الخسائر التي لحقت بالثروة الحيوانية في مدينة الموصل وضواحيها وفي أرياف المناطق المجاورة بالاضافة ستسهم في تخفيض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق العراقية.
 
البصرة / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق