السعودية ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب





تاريخ النشر: 2017-11-07 09:02:41


قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان الاثنين، إن المملكة "سنعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله"، مؤكدا أن ميليشات حزب الله تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها الحكومة اللبنانية.

وأضاف في تصريح لقناة العربية الاثنين أن لبنان مختطف من قبل ميليشيات حزب الله ومن خلفها إيران، مؤكدا أن اللبنانيين "قادرون على إيقاف تجاوزات ميليشيات حزب الله".

كما أكد السبهان أن ميليشيات حزب الله تشارك في كل عمل إرهابي يتهدد السعودية وأن المملكة ستستخدم كافة الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة الجماعة الشيعية المدعومة من إيران.

ووصف حزب الله بـ"حزب الشيطان"، مشددا على أن المملكة لن ترضى أن يكون لبنان مشاركا في حرب عليها.

وقال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أبلغ رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري تفاصيل عدوان حزب الله على السعودية، مشيرا إلى أن على الحكومة اللبنانية أن تعي خطر تلك الميليشيات على المملكة.

وتابع "الحريري وشرفاء لبنان لن يقبلوا بمواقف ميليشيات حزب الله".

وخيّر السبهان اللبنانيين بين السلام وبين الانضواء تحت حزب الله، قائلا "كنا نتوقع من الحكومة اللبنانية أن تعمل على ردع حزب الله".

كما أكد أنه بيد اللبنانيين تحديد ما ستؤول إليه الأمور مع السعودية، في اشارة إلى أن نوع العلاقات بين بيروت والرياض يبقى رهين تحرر لبنان من قبضة حزب الله.

واتهم السبهان حزب الله بأنه يهرب المخدرات للسعودية ويدرب شباب سعوديين على الإرهاب.

ورد السبهان على تصريح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله التي ادعى فيها أن السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة وأن الأخير رهن الاقامة الجبرية في المملكة.

وقال إن الحديث عن إجبار الحريري على الاستقالة أكاذيب لتشتيت اللبنانيين، مشدداً على أن "لبنان مختطف من قبل ميليشيات حزب الله ومن خلفها إيران.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد نفى الاثنين مزاعم بأن المملكة أجبرت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة، محملا جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية مسؤولية الأزمة السياسية في لبنان.

وقال الجبير في حديث لشبكة سي.إن.إن الإخبارية الأميركية إن حزب الله دفع الحريري للاستقالة بأفعاله وباختطافه للعملية السياسية في لبنان وبتهديده للزعماء السياسيين.

وكان الحريري أعلن استقالته في بث تلفزيوني من السعودية يوم السبت مما هوى بالحكومة الائتلافية في حالة من عدم الاستقرار السياسي، مشيرا إلى تهديدات باغتياله.

وكانت مصادر غربية قد اشارت إلى رصد محاولات تشويش على موكب الحريري في بيروت قبل استقالته بأيام، مضيفة أيضا أن التشويش على موكب الحريري تم بأجهزة إيرانية الصنع.

وكان السبهان قال الأحد في تغريدة على صفحته بتويتر "لبنان بعد الاستقالة لن يكون أبدا كما قبلها، لن يقبل أن يكون بأي حال منصة لانطلاق الإرهاب إلى دولنا وبيد قادته أن يكون دولة إرهاب أو سلام".

دبي –وكالات

 

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق