السعودية تحتفظ بحق الرد المناسب على الاعتداءات الإيرانية





تاريخ النشر: 2017-11-07 09:06:47


قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين، إن المملكة تحتفظ بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية، مؤكدا أن بلاده "لن تسمح بأي تعديات" على أمنها الوطني، فيما يتزايد التوتر بين البلدين اثر اطلاق الحوثيين في اليمن صاروخا باليستيا باتجاه الرياض السبت.

وكتب الجبير في تغريدات على تويتر "التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، لن نسمح بأي تعديات على أمننا الوطني".

ورفضت إيران الاثنين الاتهامات السعودية ووصفتها بأنها "غير مسؤولة واستفزازية" بعد أن تحدث التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن عن ضلوع طهران في اطلاق الصاروخ الباليستي من قبل الحوثيين على العاصمة السعودية.

ورفض الناطق باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في بيان اتهامات التحالف الذي تقوده السعودية واصفا اياها بأنها "مجحفة وغير مسؤولة ومخربة واستفزازية".

واعتبر قاسمي أن اطلاق الصاروخ هو "رد مستقل" ويعود سببه إلى ما وصفها بـ"الاعتداءات السعودية وليس إلى اجراءات أو تحريك من أي دولة أخرى".

ودعا المتحدث الايراني الرياض إلى "الابتعاد عن الاسقاطات والاتهامات الجوفاء" والعمل على وقف الهجمات في اليمن في أسرع وقت و"تمهيد الطريق للحوار بين اليمنيين بهدف احلال السلام في هذا البلد".

وكانت قوات التحالف قد أحبطت في أكثر من مناسبة عمليات تهريب صواريخ وأسلحة إيرانية للحوثيين.

ودأبت طهران على نفي تسليحها للانقلابيين الحوثيين، لكن قوارب محملة بالأسلحة تم ضبطها فندن الرواية الإيرانية.

وكان التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن أعلن في بيان الأحد أنه قرر أن يغلق بشكل مؤقت كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية وذلك غداة اطلاق المتمردين الحوثيين لصاروخ باليستي جرى اعتراضه فوق الرياض.

وجاء في بيان التحالف الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس" أنه "ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية".

وقد تبنى المتمردون الحوثيون قبل ساعات من ذلك، اطلاق صاروخ باليستي يبلغ مداه نحو 750 كيلومترا واستهدف مطار الرياض. وهي المرة الأولى التي يصل فيها صاروخ اطلق من اليمن إلى هذه المسافة القريبة من العاصمة السعودية.

الرياض –وكالات

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق