النزاهة تعلن إحالة المالكي والنجيفي وعلاوي إلى القضاء بتهمة الكسب غير المشروع





تاريخ النشر: 2017-12-03 22:55:55


 أعلن رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري، اليوم الأحد، عن احالة نواب رئيس الجمهورية نوري المالكي واسامة النجيفي واياد علاوي إلى القضاء بتهمة الكسب غير المشروع.

وقال الياسري في حوار مع صحيفة “الصباح” الرسمية، إن "قانون الكسب غير المشروع ما زال بلا إطار قانوني، وبلا طبقة سياسية تسنده بما يجعل عمله معقداً وبرغم ذلك تمكنا من احالة نواب رئيس الجمهورية الثلاثة على القضاء بتهمة الكسب غير المشروع، فضلا عن وزراء اخرين بنفس التهمة".

واعتبر الياسري ذلك “دليلا على ان الخطوط الحمر رفعت فالتحقيقات طالت وزراء كثيرين ومن هم بدرجتهم".

وكانت مصادر صحفية كشفت، يوم الاربعاء الماضي، عن تصدر عدة ملفات حرب الفساد المقبلة التي يعتزم رئيس الوزراء حيدر العبادي خوضها بداية العام المقبل، واشارت إلى أن تلك الملفات تتجاوز سرقاتها ستة مليارات دولار.

وقالت المصادر في تقرير، إن “القائمة الأولى تضم نحو 50 مسؤولاً، بينهم وزراء ووكلاء وزراء ومدراء عامون وشخصيات سياسية وبرلمانية سابقة وحالية تم تسجيل ملفات فساد ضخمة بحقهم، من بينها صفقة استيراد محطات كهرباء غازية بقيمة مليار ونصف المليار دولار، على الرغم من علم الوزير أن المحطات الغازية لا تعمل بالعراق، إلا أنه قام بشرائها مقابل عمولة كبيرة”.

واشارت إلى وجود “ملف آخر بقيمة 900 مليون دولار يتعلق بتحويل أراض زراعية الى سكنية لعدد من المستثمرين في بغداد وجنوب العراق من دون أن تتم المباشرة بها وبالنهاية تم بيعها كقطع أراض سكنية للمواطنين مقابل مبالغ ذهبت لصالح المستثمرين”.

وتابعت، أنه  “يوجد ملف آخر بقيمة 430 مليون دولار يتعلق بطبع الكتب المدرسية وإنشاء مدارس جاهزة، وملفات أخرى يصل إجمالي المبالغ التي جرى سرقتها من الدولة بأكثر من 6 مليارات دولار في قائمة متهمين واحدة”.

وأوضحت أن “أكثر من نصف المتهمين الحاليين يقيمون خارج العراق، لكن تأمل حكومة العبادي استغلال علاقاتها الجيدة مع الخارج في استعادتهم”.

وكالات / العراق







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق