ما مصير العراقيين المحتجزين لدى الولايات المتحدة؟





تاريخ النشر: 2018-01-04 12:01:43


اكد القاضي الفيدرالي في ولاية ديترويت الامريكية أن المئات من المسيحيين العراقيين في الولايات المتحدة الذين اعتقلتهم ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب يجب أن تتاح لهم فرصة الافراج بكفالة حتى يتم الفصل في طعونهم المتعلقة بالهجرة.
ونقل موقع صحيفة بلومبيرغ البريطانية في تقرير عن قاضي مقاطعة ديترويت في ولاية ميشيغان مارك غولد سميث إن " حوالي 300 عراقي محتجز لديهم حق دستوري في الحصول على الكفالة الا اذا قدمت الحكومة الامريكية دليلا محددا على انهم يمثلون خطر على الامن العام" ، فيما يجادل الكثير من العراقيين بانهم سيتعرضوا الى التعذيب في حال عودتهم الى بلادهم.


واضاف أن " تقاليدنا الدستورية ترفض تخزين البشر بينما يتم تحديد حقوقهم القانونية ، من دون فرصة في اقناع قاض بان يتم اتباع معيار رصد لمراقبة حرياتهم وان هذا المبدأ مالوف في سياق القانون الجنائي ، حيث انه حتى المجرم البشع ، سواء كان مواطنا ام لا ، يتمتع بحق التماس الافراج عنه قبل اجراء المحاكمة".
وتابعت الصحيفة أن " القاضي امر السلطات الفيدرالية باطلاق سراح العراقيين بحلول يوم الثاني من شباط المقبل اذا اكملوا احتجازا امده ستة اشهر او اكثر ما لم يتم عقد جلسة استماع في ذلك الوقت ".


وكان " مسؤولوالهجرة قد قاموا بالقاء القبض على العراقيين منذ شهر تموز الماضي كجزء من حملة الرئيس الامريكي الموعودة بشأن الهجرة وقد بدأت الجولة في ميشيغان ويجرى حاليا احتجاز المئات في منشآت في جميع انحاء الولايات المتحدة، وفقا للحكم". 
في تموز الماضي حكم القاضي الفيدرالي بان حوالي 1400 عراقي سيواجهون الترحيل الى العراق في ظل حملة فرض النظام ، لكن دون ان يتم اعادتهم بشكل جماعي كما خطط ترامب هو حكم يقوض عنصرا رئيسيا في اتفاق امريكي - عراقي وافقت الحكومة العراقية بموجبه على اعادتهم، وقد تم التفاوض على الصفقة كشرط لاسقاط العراق من الدول المشمولة بقرار حظر السفر الذي اصدره الرئيس الامريكي.


 وكان العراقيون الذين استهدفتهم سلطات الهجرة، مزيج من المسلمين والمسيحيين من منطقة ديترويت وأماكن أخرى في الولايات المتحدة، يعتبرون في السابق مؤهلين للترحيل بسبب إدانتهم بارتكاب جرائم أو تجاوزوا تأشيراتهم القانونية  ، فيما قال القاضي إن "الحكومة الامريكية لم تقدم تفاصيل تاريخهم الاجرامي، وان جميع المعتقلين قضوا مدة عقوبتهم وتم الافراج عنهم منذ فترة طويلة".
 أمريكا /وكالاتن  







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق