الطائفي العنصري (المالكي) يقدم نفسه كوسيط لحل أزمة بغداد وأربيل





تاريخ النشر: 2018-01-06 08:29:43


 دعا نوري المالكي نائب الرئيس العراقي الجمعة الى تأمين رواتب موظفي إقليم كردستان العراق وتجاوز حالة التوتر بين بغداد واربيل منذ بدء أزمة استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم في سبتمبر/أيلول الماضي.

دعوة المالكي جاءت خلال لقائه وفدا يمثل الاحزاب الكردية في اقليم كردستان الذي بدأ الخميس زيارة الى بغداد والتقى برئيس الوزراء حيدر العبادي.

وضم الوفد ممثلين عن أحزاب "حركة التغيير"، و"الجماعة الإسلامية"، و"حركة الديمقراطية والعدالة"، وجميعها كانت معارضة لإجراء الاستفتاء في الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان له إن الأخير "استقبل وفد الأحزاب الكردية الزائر لبغداد، واستعرضت خلال اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد، والمسائل العالقة بين المركز والإقليم".

وأكد المالكي بحسب البيان على أهمية "إنهاء المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم بموجب الدستور وتأمين رواتب موظفي الاقليم" داعياً إلى "تجاوز حالة التوتر بما يجنب الشعب العراقي بجميع مكوناته أي خطر أو تهديد".

وشدد المالكي وفقاً للبيان على "ضرورة أن لا يدفع المواطن العراقي ثمن الخلافات السياسية".

وأكد اعضاء الوفد على "ضرورة ترسيخ مبادئ الشراكة الحقيقية في مركز القرار السياسي وإيجاد الحلول الجذرية لجميع المشاكل من خلال المباحثات والحوارات الجادة بين الأقليم والمركز وفق الدستور".

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء الإقليم استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية "عدم دستوريته"، وترفض الدخول في حوار مع الإقليم لحين إلغاء نتائجه.

وقضت المحكمة الاتحادية العراقية في الـ20 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعدم دستورية الاستفتاء، وقررت إلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية جرت، في 16 أكتوبر/تشرين الأول، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها محافظة كركوك (شمال)، دون أن تبدي قوات البيشمركة أي مقاومة تذكر.

كما فرضت بغداد عقوبات اقتصادية على أربيل منها حظر سير الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في الإقليم، فضلا عن مطالبتها دول الجوار غلق معابرها الحدودية مع الإقليم.

بغداد ـ وكالات  







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق