العراق يراهن على مؤتمر المانحين لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية





تاريخ النشر: 2018-02-10 09:32:25



 قالت الحكومة العراقية الجمعة، إن 212 مشروعا استثماريا حيويا في مجالات اقتصادية مختلفة سيتم طرحها الأحد القادم في دولة الكويت أمام مئات الشركات الاستثمارية الأجنبية، خلال مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في تقرير إن "أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي الذي يضم عددا من الوزراء والمسؤولين ستتضمن محاور إعادة الاعمار والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي".

وأضاف التقرير أنه "تم تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، حيث سيعرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد بما فيها مشاريع في إقليم الشمال والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان استثمر في العراق".

وتابع التقرير أن "اليوم الختامي للمؤتمر سيكون للإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة إلى العراق".

وأشار التقرير إلى أن "المؤتمر سيحضره ممثلو مئات الشركات حيث سيقام معرض نوعي يشارك فيه عدد كبير من الشركات العامة وسيقوم الموفدون من هذه الشركات والجهات بطرح العروض الاستثمارية".

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي لإعادة اعمار العراق الذي تحتضنه دولة الكويت للفترة من 12 إلى 14 من الشهر المقبل والمخصص لطرح الفرص الاستثمارية في العراق.

وأعلنت حكومة بغداد في مايو/ايار 2017 عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة الدولة الاسلامية شمال وغرب البلاد.

وتعرضت البنى التحتية للوزارات في المحافظات التي خضعت للتنظيم المتطرف إلى خسائر كبيرة، منها مشاريع الطاقة الكهربائية والمنشآت الحكومية قدرت بمليارات الدولارات.

وتعول الحكومة العراقية كثيرا على هذا المؤتمر لجمع التمويلات اللازمة لإعادة الاعمار ولاستقطاب الاستثمارات الأجنبية بما يساعد على انعاش الاقتصاد المتعثر.

ويأتي مؤتمر المانحين فيما تواصل القوات العراقية عملياتها العسكرية لتطهير عدد من المناطق من فلول تنظيم الدولة الاسلامية.

ورغم اعلان الحكومة العراقية الانتصار على التنظيم المتشدد إلا أن ذلك لا يعني انتهاء خطر الإرهاب، حيث يشهد العراق بين الحين والآخر اعتداءات ارهابية دموية.

كما يلقي استشراء الفساد في المؤسسات الحكومية العراقية بظلال ثقيلة على جهود اعادة الاعمار واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
 
بغداد -وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق