لاول مرة.. الحكومة تكشف عن قيمة القروض الداخلية والخارجية للعراق





تاريخ النشر: 2018-03-06 14:50:58


كشف نائب وزير المالية وكالة، ماهر حماد جوهان عن قيمة القروض الداخلية والخارجية للعراق، مؤكدا تخصيص نسب معينة منها لمشاريع الكهرباء وتقديم الخدمات للمواطنين.

وقال جوهان في تصريح صحافي ان "الحكومة العراقية لديها قروض داخلية وخارجية وهذا معروف لدى الجميع"، مشيرا الى ان "القروض الداخلية 50 تريليون والخارجية مابين 30 ـ 40 تريليون ".

واضاف ان "القروض الذي حصل عليها العراق كفرص في المستقبل بموازنة 2018 سيتم إنفاق خمسة تريليون منها على مشاريع الكهرباء وتقديم الخدمات للمواطنين"، مشيرا الى ان "القروض قد تستمر في السنوات المقبلة بنفس الوتيرة او اقل".

وبين جوهان ان "الذي قدم في الكويت عروض كثيرة، ولكننا لسنا مع استرتيجية القروض"، لافتا الى انه "في حال تحسنت موازنة الدولة من الافضل الاعتماد عليها".

واوضح ان" العجز في موازنة العام الحالي لا يتجاوز 13 تريليون وفي السنة الماضية كان 23 تريليون لم يحقق العجز اقل من النصف لان اسعار النفط تحسنت"، مبينا ان" العجز في الموازنة الحالية ممكن ان يغطى بتحسن اسعار النفط".

وحصل العراق على قروض سيادية بمبلغ 15.5 مليار دولار، من خلال ( 1 مليار دولار الكويت، 5 مليار دولار تركيا، 1 مليار دولار السعودية، 1 مليار دولار قطر، 250 مليون دولار الإمارات، 1.5 مليار دولار الصندوق الاجتماعي العربي، 500 مليون دولار البنك الإسلامي للتنمية، 260 مليون دولار إيطاليا، و6 مليار دولار البنك الدولي).

كما حصلت الحكومة العراقية أيضاً على قروض غير سيادية وتمويل وضمانات مشاريع بمبلغ 11.61 مليار دولار، من خلال (1 مليار دولار الكويت، 0.5 صادرات إعادة الاعمار من السعودية، 5.200 مليار دولار الإمارات، 210 مليون دولار المملكة المتحدة، 3.5 مليار دولار الولايات المتحدة، و 1.2 مليار دولار اليابان).

وانطلقت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق في الكويت، يوم الاثنين 12 شباط 2018، واختتم اعماله يوم الأربعاء 14 شباط الجاري

بغداد / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق