بعد خسارته مقاعد عدة.. ائتلاف المالكي يقدم طعنا بنتائج الانتخابات النيابية





تاريخ النشر: 2018-05-16 23:12:33


أعلن النائب عن اتئلاف دولة القانون كامل الزيدي, الأربعاء, عن تقديم ائتلافه ملفا متكاملا عن الطعون في نتائج الانتخابات, مشيرا الى ان خيار اعادة العد والفرز يدويا او مراجعة النتائج بشكل سريع سينهي ازمة الشتكيك في النتائج.

وقال الزيدي في تصريح صحافي، إن “ائتلاف دولة القانون قدم طعنا الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد اعداده ملفا خاصا بالخروقات التي حصلت خلال الانتخابات والعد والفرز”.

واضاف ان “اعادة الفرز والعد بشكل يدوي او مراجعة النتائج بشكل سريع واختبار اجهزة العد والفرز الالكترونية كفيل بإنهاء الخلافات”، مبينا أن “الائتلاف بانتظار اعلان النتائج النهائية واعلان نتائج الاعتراضات المقدمة من قبل الكتل السياسية”.

وكان النائب عن التحالف الوطني رحيم الدراجي كشف في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، عن عزم مجلس النواب عقد جلسة طارئة لمناقشة “تزوير” الانتخابات، معتبرا أن وعود المفوضية بشأن كفاءة الاجهزة الالكترونية كانت “كذبة”.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج الاولية تصدر قائمة سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليها تحالف الفتح الذي يدعمه هادي العامري ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي.

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.


العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق