كواليس تشكيل الحكومة.. ترشيح اسماء جديدة بعد فيتو طال العبادي وانسحاب الصدر





تاريخ النشر: 2018-05-23 20:24:17


 كشفت مصادر من داخل كواليس المفاوضات الجارية منذ ايام في العاصمة بغداد بين الائتلافات السياسية الفائزة بالانتخابات النيابية الاخيرة، عن ترشيح اسماء جديدة لرئاسة الحكومة المقبلة بعد فيتو امريكي - كردي على ولاية ثانية لحيدر العبادي وانسحاب جعفر الصدر ترشيح نفسه لرئاسة الوزراء.  

وتقول المصادر إن تشكيل الكتلة السياسية الاكبر واعلان شكل الحكومة المقبلة اختلفت بعد انسحاب السيد جعفر الصدر من الترشيح لرئاسة الوزراء وعدم قبوله الدخول في هذا المعترك السياسي "الهش" والوضع "المرتبك"، مشيرة الى أن الصورة قد تغيرت وترشحت اسماء جديدة خاصة بعد وصول الفيتو الامريكي الكردي على الولاية الثانية للعبادي بل ذهب الاكراد الى عدم قبول اي مرشح لحزب الدعوة.  

وأفادت المصادر من داخل تلك المفاوضات، بأن احد السيناريوهات المطروحة حاليا لتشكيل الحكومة المقبلة ستكون لرئاسة الجمهورية برهم صالح أو هوشيار زيباري ولرئاسة البرلمان أحمد الجبوري (ابو مازن) أو قتيبة الجبوري ، ولرئاسة الوزراء عبد الكريم الانصاري وعادل عبد المهدي .  

وكان عادل عبدالمهدي قاب قوسين او ادنى من ان يصبح رئيسا للوزراء في انتخابات 2010 لو لا التيار الصدري الذي وقف مع المالكي وفاز المالكي بفارق صوت واحد فقط من التيار الصدري فاصبح المالكي رئيسا للحكومة.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق