مجلس النواب يصدر قانون في القراءة الاولى يلزم المفوضية المستقلة بإعادة العد والفرز في عموم العراق وإلغاء إنتخابات الخارج





تاريخ النشر: 2018-05-30 17:13:04


انهى مجلس النواب بعد استئناف الجلسة الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، اليوم الاربعاء 30 ايار،2018، قراءة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.

وفي مستهل الجلسة، اكد الجبوري على احقية مجلس النواب بعقد جلسة استثنائية وفقا للصلاحيات الممنوحة لرئاسة المجلس، منوها الى ان الجلسة الاستثنائية تهدف لتصويب العملية الانتخابية وما شابها من اخطاء.

واتم المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المقدم من اللجنة القانونية نظرا للخروقات القانونية والفنية التي شابت العملية الانتخابية التي جرت يوم 12/5/2018 ولحماية العملية الديمقراطية بما يؤمن الثقة بنزاهة الانتخابات وعدالتها ولتمكين المفوضية من اجراء العد والفرز اليدوي، بعدها تقرر اسئناف الجلسة يوم السبت المقبل 2/6/2018.

واعتمد البرلمان العراقي، الذي أوشكت ولايته على الانتهاء، في جلسة استثنائية تم تخصيصها امس الأول الاثنين لمناقشة ملف الانتخابات، قرارا دعا كل الجهات المعنية وبحسب اختصاصها إلى اتخاذ الوسائل التي تعيد الثقة للانتخابات.

وكان 85 نائبا تقدموا قبل نحو أسبوعين بطلب عقد الجلسة لمناقشة ما قالوا إنه تزوير شاب الاقتراع الذي جرى في 12 من أيار الجاري، تمهيدا للتصويت على إلغاء نتائج الانتخابات.

وكان مصدر نيابي قانوني ابلغ شفق نيوز، ان ما صدر من قرار عن جلسة مجلس النواب يأخذ درجة “التوصية”، مؤكدا انه “غير

يُشار إلى أن مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي تشكيل لجنة من مؤسسات قضائية وأمنية ورقابية لدراسة الطعون، مؤكدا منح اللجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص الانتخابات.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق