إيران تتغلغل اقتصاديا في العراق بصفقة تبادل نفط كركوك





تاريخ النشر: 2018-06-05 09:42:05


قال الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) اليوم الأحد إن العراق وإيران بدأتا مبادلة النفط الخام في إطار صفقة بين البلدين، مشيرا إلى أن المشاكل اللوجستية تم حلها.

وبموجب الصفقة، يجري نقل الخام من حقل كركوك في شمال العراق بالشاحنات إلى إيران، التي ستستخدم النفط في مصافيها وتصدر كمية مماثلة من خامها نيابة عن بغداد من الموانئ الجنوبية المطلة على الخليج.

وذكر شانا أنه من المقرر نقل ما بين 30 و60 ألف برميل يوميا من خام كركوك بالشاحنات إلى دره شهر في جنوب شرق إيران.

وكان من المفترض تنفيذ هذه الخطة في يناير/كانون الثاني وربما لم تكن لتمضي قدما بسبب مشكلات أمنية بعدما قالت إيران إنه ليس لديها أجهزة أشعة سينية لفحص الشاحنات القادمة من العراق.

وكانت القوات العراقية قد أعلنت في فبراير/شباط عن بدء عملية عسكرية تهدف إلى تعزيز سيطرتها على منطقة قريبة من الحدود مع إيران، لاستخدامها في نقل النفط العراقي إلى طهران.

وذكر مسؤولان عراقيان حينها أن عملية تأمين سلسلة جبال حمرين تأتي لمواجهة خطر جماعة مسلحة في المنطقة الواقعة بين حقول نفط كركوك وخانقين على الحدود مع إيران.

وقال المحلل الأمني هشام الهاشمي في بغداد "يعتقد أن مقاتلي الجماعة التي تنشط في المنطقة المذكورة هم مجموعة من الأكراد ممن نزحوا من مناطق كركوك وطوزخورماتو" في أكتوبر/تشرين الأول 2017، عندما سيطرت القوات العراقية على المنطقة. ليس للمجموعة المسماة الرايات البيضاء أي علاقة بتنظيم الدولة الاسلامية داعش أو بحكومة إقليم كردستان العراق".

وأقر مسؤولون في الجيش العراقي بوجود جماعة الرايات البيضاء، لكنهم رفضوا التعليق بشأن العناصر التي تتألف منها أو ما يتعلق بقادتها.

وقال مسؤول كردي حينها "قطعا ليس لحكومة كردستان أي علاقة بهذه المجموعة".

وجاء الاتفاق على نقل النفط الخام بالشاحنات في إطار اتفاق لتبادل النفط أعلنه البلدان للسماح باستئناف تصدير النفط وعلى تبادل يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من خام كركوك بنفط إيراني سينقل إلى جنوب العراق.

ويخطط العراق وإيران لبناء خط أنابيب ينقل النفط من كركوك لتفادي استخدام الشاحنات.

وتتيح صفقة المبادلة للعراق استئناف مبيعات خام كركوك التي توقفت منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول النفطية من الأكراد في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وسيطرت القوات الكردية على كركوك في 2014، حينما انهار الجيش العراقي في مواجهة هجوم كاسح لتنظيم الدولة الإسلامية وهو ما حال دون وقوع حقول النفط بالمنطقة في أيدي المتشددين.

لندن -وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق