جفاف قاتل" ينتظر الشعب العراقي.. تحذير برلماني وتبرير حكومي





تاريخ النشر: 2018-06-06 13:04:47


أعتبرت عضو مجلس النواب زينب السهلاني، اليوم الثلاثاء، موقف الحكومة من أزمة المياه التي تشهدها البلاد “غير جدي مع تركيا” ، فيما حذرت من جفاف قاتل وخطير للمناطق الزراعية. 

وقالت السهلاني في تصريح  صحافي، إن “مساعي الحكومة بحل الأزمة ركيكة الى غاية ألان ولم تتوجه نحو إي حوار أو تفاهم مع الجانب التركي واقتصرت على التصريح في وسائل الإعلام”، مبينة إن “60% من سكان البلاد يحصلون على دخلهم المعيشي من خلال الزراعة التي ستشهد انعدام شبه كامل بسبب قطع المياه ومباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو”. 

وأضافت إن “ملء تركيا لسد اليسو سيقطع المياه عن العراق بنسبة 70%”، مبينة أن “شحة المياه وردائتها باتت تشكل خطرا على العراقيين بسبب التخلف بالخزن”. 

وحذرت النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي ، في وقت سابق ، من جفاف سد الموصل في الايام المقبلة جراء مباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو ، متهمة الحكومة بـ”الضعف والتقصير” في ادارة ملف المياه مع انقرة.  

وطرح وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، حلا لتجاوز ازمة نهر دجلة بعد تفعيل تركيا العمل على سد "اليسو"، حيث دعا المواطنين العراقيين الى شراء خزانات المياه كاجراء "صحيح". 

وجاء طرح الوزير عبر تعليق له على شبكة التواصل الاجتماعي بعد نقاش دار بشأن ازمة المياه التي تمر بها البلاد بعد بدء الجانب التركي بالعمل في تشغيل سد اليسو ما أثر سلبا على مناسيب مياه نهر دجلة سيما في مدينتي بغداد والموصل. 

وأثار تعليق الوزير ردود افعال غاضبة من رواد مواقع التواصل، الذين انتقدوا الحل الذي طرحه الوزير لتجاوز ازمة المياه الاقليمية من خلالدعوته لشراء خزانات المياه. 

وأظهرت صور من مدينتي بغداد والموصل انخفاضا كبيرا لمناسيب المياه لنهر دجلة، جراء تشغيل تركيا لسد "اليسو" العملاق، والبدء بخزن المياه فيه مما سيؤثر سلبا ويولد نقصا شديدا للمياه في العراق. 

ومخاوف شح المياه في العراق تزداد يومياً مع إنشاء تركيا التي تعتبر المنبع الأصلي لتغذية نهر بلاد الرافدين، سدودا إضافية.

العراق / وكالات

 

 








إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق