الاعدام لأربعة سعوديين أدينوا بالتخابر مع إيران





تاريخ النشر: 2018-06-07 22:08:33


 أصدرت محكمة سعودية حكما بالإعدام على أربعة أشخاص لاتهامهم بـ"التخابر" مع إيران، مشيرة إلى أنهم خططوا لاغتيال بعض الشخصيات، بحسب وسائل اعلام سعودية.

وأوردت قناة الاخبارية التلفزيونية السعودية على موقعها الالكتروني "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، الخميس أحكاما ابتدائية بإعدام أربعة أشخاص كوّنوا خلية إرهابية للتخابر مع إيران".

وقالت القناة إنهم قاموا بالتدرب "نظريا وعمليا في معسكرات الحرس الثوري في إيران".

وأضافت أنهم خططوا "لتكوين خلايا إرهابية في الداخل بعد تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات والعلوم العسكرية، بقصد الإخلال بوحدة المملكة واستقرارها وشروعهم في تصنيع المتفجرات والقيام بعمليات تفجيرية داخل المملكة والتخطيط لاغتيال بعض الشخصيات".

ولم تقدم القناة المزيد من التفاصيل حول المدانين.

وكانت محكمة سعودية أصدرت في ديسمبر/كانون الأول 2016 حكما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في يناير/كانون الثاني 2016 بعد تخريب سفارتها في العاصمة الإيرانية من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على اعدام رجل الدين الشيعي البارز في السعودية نمر باقر النمر بعد ثبوت ادانته في جرائم تتعلق بالإرهاب.

ويسود التوتر العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية والسعودية منذ عدة أعوام في ضوء خلافات حول العديد من الملفات الاقليمية في مقدمها الحرب في سوريا والنزاع في اليمن.

وتتهم دول الخليج ودول غربية إيران بدعم وتمويل الحوثيين بالمال والسلاح في اليمن فيما تدعم أيضا ميليشيات شيعية في كل من العراق وسوريا ولبنان.

وتواجه إيران أيضا اتهامات بتدريب وتسليح إرهابيين شيعة نفذوا أو خططوا لتنفيذ عمليات ارهابية في البحرين.

وتواجه طهران ضغوطا دولية شديدة لكبح سياساتها العدائية في المنطقة.

الرياض -وكالات

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق