تغييرات متوقعة ستطرأ على نتائج الانتخابات في العراق





تاريخ النشر: 2018-06-07 23:00:23


 أكد رئيس ائتلاف الوطنية في محافظة الأنبار النائب حامد المطلك، الخميس، أن تغييرات كبيرة ستطرأ على نتائج الانتخابات النيابية في المحافظة بعد اعتماد العد والفر اليدوي، مشيرا إلى أن ائتلافه لن يقف مكتوف الايدي أمام عمليات التزوير التي حصلت. 

وقال المطلك في تصريح صحافي، إن “المصادقة على تعديل قانون الانتخابات يوم امس تمثل ضربة قاصمة لكل الفاسدين والمزورين وبالتالي ستظهرمتغيرات كبيرة ومتباينة بين ما افرزته نتائج مفوضية الانتخابات المجمدة اعمالها وبين نتائج العد والفرز اليدوي التي ستبدأ خلال الاسبوع المقبل” . 

واضاف ان قائمته “سوف لن تقف مكتوفة اليدين في حال ظهور التزوير في محافظة الانبار او اي محافظة اخرى وسنطالب باحالة جميع المتلاعبيين والمزورين للنتائج الانتخابية الى القضاء مهما تكن اسمائهم وعناوينهم لينالو جزائهم”. 

وكانت لجنة النزاهة البرلمانية أكدت اليوم الخميس، أن تعديل قانون الانتخابات لم ينص على الغاء او اعادة الانتخابات، مشيرة إلى أن جميع النواب الذين صوتوا على التعديل لم يجعلوا مصالهم الشخصية هي الدافع. 

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة. 

وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات. 

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي. 

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة. 

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها. 

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين. 

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق