وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري يتحدث بـ معلومات مغلوطة





تاريخ النشر: 2018-06-23 10:05:21


أدلى وزير الخارجية في العراق، ابراهيم الجعفري الذي يتزعم تيار الاصلاح في العراق، بمعلومات سياسية “مغلوطة” أمام عدد من الاكاديميين المختصين بالعلاقات الدولية في روسيا.
وقد تناول الاعلامي العراقي، نبيل جاسم في برنامجه التلفزيوني “زاوية اخرى” حديث الجعفري، ان:
“الدول تستقطع من ميزانياتها ومواردها من اجل إعداد كوادر دبلوماسية مدربة حتى تفتتح سفارات في دول اخرى ليس لمجرد التواصل، فذلك يمكن ان يحصل عبر دوائر تلفزيونية مغلقة دون الحاجة الى السفر”.
واضاف ان :
“عمل السفارات ووزراء الخارجية هو لإدامة التفاعل الانساني وجها لوجه لكي تتمكن الحكومات من ايصال صوتها للاخرين سواء كانوا دولاً أو حكومات أو تجار، لكن ما يحدث في العراق ان لدينا وزير خارجية مغرم بشخصنة هذا المنصب”.
وتابع جاسم تعليقه:

 
“وزير الخارجية اتخذ الوزارة واللقاءات التي يتيحها له منصبه من اجل افراغ فكرة بقيت في باله عن المنصب خلاصتها ان المنصب فرصة للتباهي والاستعراض وحشو الكلام بطريقة تستهدف طبقة جاهلة جدا”.
واكد ان :
“هذا الكلام ليس اساءة لوزير الخارجية لكنه انتقاد وتشخيص للاخطاء وهذا هو عمل الصحافة الاولى، ومن لا يرضى بذلك فعليه السكوت او ترك المنصب لمن يعرف ماذا يقول، بدلا من الاحراجات المتكررة”، التي تصدر عن تصريحات الجعفري.
وتابع جاسم “الجعفري التقى بطلبة معهد العلاقات الدولية، أي أناس تفهم العلاقات الدولية ودرستها على العكس من اغلب سفراءنا ووزير الخارجية نفسه”.
وبحسب مقطع الفيديو فإن الجعفري وخلال زيارته الأخيرة لروسيا، التقى بعدد من طلبة معهد العلاقات الدولية في موسكو، ومن ضمن ما قاله خلال اللقاء “العراق ليس اول بلد فيدرالي في العالم، فأكبر بلد فيدرالي في العالم هي امريكا، فهناك 50 ولاية و50 علماً و50 كونغرس و50 رئيس ولاية في امريكا”.
واوضح جاسم معلقاً على كلام الجعفري:
“الاتحاد الروسي يعد من أكبر الدول الفيدرالية في العالم من حيث المساحة وتعدد الولايات والكثافة السكانية، إذ يضم الاتحاد الروسي 21 جمهورية اتحادية، و46 اقليما فيدراليا، بالاضافة الى مقاطعات شبه مستقلة”.
وقال الجعفري، أيضاً فيما يبدو تعليقاً على النظام الفيدرالي في العراق “الهند أيضا دولة فيدرالية، وهي اقدم من فيدرالية امريكا، ويجب على دول العالم ان تحترم النظام الفيدرالي العراقي مثلما تحترمه في الدول الاخرى”.
ليرد جاسم بالقول “تأسيس الاتحاد الفيدرالي الامريكي (الولايات المتحدة الامريكية) سبق استقلال الهند من الاحتلال البريطاني بما يقارب الـ160 سنة”.

العراق/ وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق