ائتلاف المالكي يكشف عن تحركات سياسية جديدة.. هذه تفاصيلها





تاريخ النشر: 2018-06-24 11:44:27


  كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي عن تحركات لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لتشكيل تحالف شيعي جديد على غرار التحالف الوطني، مؤكدا أن الهدف من ذلك تسريع عملية تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال محمد الصيهود في تصريح صحافي، إن “رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي شرع بتبني حراك سياسي جديد من اجل خلق الاجواء المناسبة لإنجاح وتصحيح للعملية السياسية”، مبينا أن “هذا الحراك يهدف الى ضم الاحزاب والتيارات الشيعية على غرار التحالف الوطني وتحت مسمى آخر من اجل تسريع تشكيل الحكومة المقبلة”.

وأضاف أن “المنطلق الاساسي لتشكيل هذا التحالف ناجم عن تقارب الاحزاب والتيارات الشيعية في الرؤية والتوجهات وليس ببعيد ان يعاد التحالف الوطني من جديد تحت مسمى آخر ورؤية مستقبلية جديدة”.

وأكد الصيهود، أن “هذا التحالف سوف ينفتح على باقي الاحزاب والتيارات من المكونات الاخرى خاصة التي تتفق والرؤية الجديدة للعملية السياسية المقبلة”، محذرا من أن “العملية السياسية تمر بظروف صعبة للغاية الأمر الذي يتطلب من الجميع تحمل المسؤولية”.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق