حزب البارزاني: التحالفات ستعلن بعد هذه الفترة





تاريخ النشر: 2018-06-24 12:00:47


 بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، اليوم السبت، موقفه من دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لاجتماع موسع يضم جميع الكتل لمناقشة العملية السياسية المقبلة. 

وقالت عضو الحزب أشواق الجاف في تصريح صحافي، إن “دعوة العبادي خطوة جيدة لبحث وجهات النظر بين الكتل السياسية ورسم خارطة الطريق لتشكل الحكومة المقبلة”، لافتة الى إن “الاجتماع سيقتصر على التفاهمات وتبادل وجهات النظر”. 

وأضافت إن “التحالفات والتفاهمات السياسية ستعلن بعد اكتمال عملية العد والفرز اليدوي”، مرجحة “حضور عدد كبير من الكتل السياسية ضمن الاجتماع”. 

وكانت حركة التغيير الكردستانية قد رجحت، الاثنين الماضي، عدم استجابتها لدعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لحضور الاجتماع الموسع الذي سيضم جميع الكتل لمناقشة العملية السياسية القادمة في البلاد. 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد دعى الأسبوع الماضي، الى عقد لقاء موسع يضم جميع زعامات الكتل السياسية لمناقشة البرنامج الوطني بعد الانتهاء من عطلة عيد الفطر المبارك. 

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة. 

وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات. 

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي. 

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة. 

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها. 

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين. 

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق