العراق يقضي بإعدام أربعة أشخاص من القاعدة لإدانتهم بالإرهاب





تاريخ النشر: 2018-07-30 22:41:15


 قال مجلس القضاء الأعلى في العراق، الاثنين، إن محكمة جنايات ديالى (شرق) أصدرت أحكاما بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق 4 متهمين من تنظيم "القاعدة" أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية عام 2007.

وأوضح المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات ديالى نظرت قضايا أربعة متهمين أدينوا بالانتماء لتنظيم القاعدة وارتكابهم عمليات إرهابية".

وأضاف بيرقدار، أن "من بين العمليات الإرهابية التي قام بها المدانون، خطف وقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة وسرقة مبالغ مالية بعد الهجوم على منزلهم في منطقة الغالبية في محافظة ديالى خلال العام 2007".

وأشار أن "المحكمة أصدرت أحكامها بالإعدام شنقا حتى الموت وفقا للفقرة الأولى من المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب على الحكم بإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية، ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي.

والأحكام الصادرة بدائية قابلة للطعن لدى محكمة الاستئناف خلال 30 يوما من تاريخ صدوره.

وكان تنظيم "القاعدة" ينشط بالعراق قبل أن ينضوي عناصره في تنظيم "داعش" الإرهابي خلال السنوات القليلة الماضية.

وعلى مدى سنوات شن التنظيم هجمات ضد القوات الأميركية والعراقية فضلا عن المدنيين في العراق، وكذلك سيطر لفترة وجيزة على مساحات شاسعة من الأراضي.

وفي العام 2017، نفذ حكم الإعدام شنقا بـ111 محكوما على الأقل بالعراق. وبدأ العام 2018 بإعدام 13 شخصا، بينهم 11 مدانا بـ"الإرهاب".

 وتدين منظمات دولية عمليات الإعدام في العراق لعدم جاهزية القضاء العراقي للحسم في مثل هذه القضايا كما تنتقد بشدة القوانين المعتمدة للحسم في أحكام الإعدام.

وذكرت بعض التقارير الصحفية نقلا عن وزارة العدل العراقية أن ما لا يقل عن 20 شخصاً ممن تم إعدامهم العام الماضي، تبيّن من خلال سير تحقيقات الشرطة أنهم ليسوا متورطين بأي عمليات قتل، وبعضهم متورط بأفعال لا تستوجب الإعدام، بل السجن بضع سنوات، وفقاً للقانون العراقي.

بغداد -وكالات








إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق