منظمة الدفاع عن حقوق الطلبة في العراق‎: (ورقة مطاليب طلبة العراق)





تاريخ النشر: 2018-09-08 18:16:52


                                                                    المكتب التنفيذي
1: تخفيض الاجور الدراسية بنسبة ثمانين في المائة للدراسة الحكومية الموازي والمسائي والاهلي  لكل الكليات والمعاهد ويشمل الدراسات العليا. واعفاء الكليات والمدارس الاهلية من أي ضريبة او أي رسوم او حقوق مالية وتسهيل امورهم  كي يتسنى لهم التخفيض.
2:الغاء جباية أي رسوم مالية ناتجة عن الامتحانات تتعدى مبلغ خمسة الاف دينار عراقي لاي مؤسسة سواء تربوية او تعليمية ويشمل الامتحان التنافسي والتوفل والحاسوب واي امتحان حكومي   لجميع الوزارات.
3: الغاء أي مبلغ مالي يتعلق بالاقسام الداخلية سواء المسائي او الصباحي ويشمل كافة المراحل سواء الدراسات الاولية او العليا او المعاهد او المراكز التي تتبع وزارة النفط او الصحة  او غيرها.
4: الغاء كافة القيود والشروط امام الطلبة للتقديم للدراسة خارج العراق سواء الموظفين او الطلبة والغاء ظاهرة فتح الملف سيئة الصيت منح من يرغب من الموظفين اكمال دراسته دون قيد اوشرط.
5:تنظيف كافة المؤسسات التعليمية والتربوية كالجامعات والمدارس من المظاهر الحزبية والدينية والشعارات والصور التي لا تمت للمعرفة بصلة كون الجامعة مكان للمعرفة والعلاقات الانسانية والاجتماعية.
6: اعادة المرقنة قيودهم دون قيد او شرط ولكل الاعوام.
7: تشكيل لجنة لتوظيف خريجي الكليات والمعاهد وتعيينهم في الدوائر الحكومية وبنسبة خمسين بالمائة منهم والقسم الاخر يتم تعيينهم في القطاع الخاص لحين استيعاب الاعداد المتبقية.
8:اعادة نظام التحميل للكليات والمعاهد كونه نظام معمول به عالميا في كافة البلدان.
9: توسعة مقاعد القبول للدراسات العليا بنفس درجة القبول في مقاعد العام وان يكون التقديم على قناة النفقة الخاصة دون قيد اوشرط سواء المعدل او العمر اسوة بالجامعات في العالم .
10: السماح للطلبة العراقيين بالدراسة خارج العراق والاعتراف باي جامعة في العالم لها قيمتها العلمية الرصينة حسب تصنيفات التايمز او أي منظمة عالمية مختصة بجودة التعليم والابتعاد عن اتخاذ قرارات سياسية تتلاعب بمستقبل طلبة العراق .

11: معالجة حالات تسريب الاسئلة والاخطاء التي شابت امتحانات السادس الاعدادي وتعويضهم من خلال اصدار قرار تحسين المعدل وكذلك تمديد فترة التقديم لمدة اخرى لشمول طلبة الدور الثاني.
12:تخفيض معدلات القبول في الجامعات الحكومية الصباحي والمسائي بنسبة تتيح استيعاب ثمانين في المائة من المتقدمين لنفس العام  وما يتبقى يكون حصة الجامعات الاهلية.
13: الاستثماروالتطبيق: تشكيل صندوق استثمار لكل جامعة يتم بموجبه استيراد معدات فنية ومعامل ترفد السوق العراقية من جهة وتكون تطبيق عملي للكليات العلمية واشراك القطاع الخاص ووزارة العلوم والتكنولوجيا بتلك المشاريع والمباشرة باستيراد معامل لكل تخصص جامعي وتساهم تلك المعامل في تلبية حاجة المستهلك وتمويل البحث العلمي لان الجامعات في العالم منتجة وغير مستهلكة وتكون بأشراف المنظمة.
14:تخصيص منحة مالية لا تقل عن ثلاثمائة الف دينار لكل طالب جامعي ومائة الف دينارللثانوي وخمسون الف دينار للابتدائي .
15: صياغة قانون لوزارة التعليم العالي والتربية ينصف الطلبة ويحافظ على قدسية التعليم في العراق ويبعد السياسة عنه واشراك اللجنة القانونية للمنظمة في عملية صياغته.
16: الغاء مهزلة شروط القبول غير المهنية التي تتعلق بالمذاهب والقوميات والغاءالمعدل في التقديم لكليات الشرطة والكلية العسكرية ومعهد التطوير الامني والاداري وفسم المجال للتقديم لجهاز الامن الوطني وكلا بحسب الكفاءة بعيدا عن الحزبية والمذهبية.
17: اعادة افتتاح معهد الخدمة الخارجية التابع لوزارة الخارجية واستيعاب المتقدمين له بنفس الضوابط القديمة.
19: تحسين اوضاع الاقسام الداخلية في الكليات والمعاهد والاهتمام بها.
20: تخصيص وسائل لنقل الطلبة مدعومة من الحكومة.
21: اعادة المستشفيات والمراكز الصحية الى الجامعات والاهتمام بها ومعالجة الطالب مجانا.
22: محاكمة السادة وزير التعليم العالي والسيد وزير التربية والسيدة وزيرة الصحة لاضرارهم العام بمصالح طلبة وخريجي العراق
22: معالجة حالات النقل والاستظافة وتسهيلها للطلبة.
23قبول خريجي الاعداديات الاسلامية في الكليات الانسانية اسوة بالسنوات الماضية.
24: اللهم انا قد بلغنا اللهم اشهد بانتظار الاجابة مع كل التقدير للجميع
          المكتب التنفيذي بغداد الصمود  4/9/2018

 

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق