رئيس البرلمان يفاجئ الجميع بشأن المشككين بانتخاب رئاسة المجلس





تاريخ النشر: 2018-09-24 21:18:46


 دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين، المتضررين من عملية انتخاب رئاسة مجلس النواب إلى اللجوء للقضاء، مؤكدا أن رئاسة البرلمان ستبرز ما يثبت نزاهة ذلك. 

وقال الحلبوسي في مؤتمر صحافي عقده بمحافظة النجف بحضور المحافظ ورئيس واعضاء المجلس إنه “بإمكان المتضررين من عملية انتخاب رئاسة مجلس النواب اللجوء الى القضاء”، مؤكدا أن “القضاء سيكون هو الفيصل في ذلك”. 

وأضاف الحلبوسي، أن “رئاسة مجلس النواب ستلتزم بدورها بابراز كل ما يثبت نزاهة انتخاب رئاسة البرلمان والتزام اعضاء مجلس النواب بالقسم الذي ادوه”. 

وكان تحالف الإصلاح والاعمار دعا عقب اجتماعه، مساء امس، الى ضرورة العمل على تعديل المسار الذي شاب عملية انتخاب رئيس مجلس النواب وفق السياقات القانونية. 

وانتخب مجلس النواب الجديد في (16 ايلول 2018) محمد الحلبوسي رئيساً له كما انتخب حسن كريم لمنصب النائب الاول وانتخب بشير الحداد لمنصب النائب الثاني. 

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات. 

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي. 

وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج. 

وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص. 

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا، في (19 آب 2018)، عن مصادقتها على نتائج الانتخابات النيابية والمرشحين الفائزين، مؤكدة أن قرار المصادقة صدر باتفاق الاراء.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق