الديمقراطي: عدم وجود منصب رئيس لاقليم كوردستان الغى الاتفاق السابق مع الاتحاد





تاريخ النشر: 2018-09-24 23:03:00


كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عبد السلام برواري، اليوم الاثنين 24 أيلول 2018، عن ثلاثة مقترحات لتسوية الخلاف مع الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن منصب رئاسة الجمهورية.

ونقلت صحيفة “الصباح” شبه الرسمية، عن برواري قوله، “لقد توصلنا لحل الاشكالية عن طريق ثلاثة مقترحات أولها تصويت الحزبين على جميع المرشحين داخل قبة البرلمان والفائز سيكون مرشح الأحزاب الكردية جميعها، وثانيهما اتفاق الحزبين الرئيسين على مرشح واحد، وأخيرا تقديم مرشح تسوية من خارج الحزبين”.

ويرى القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان “الاتفاق مع الاتحاد الوطني يكون ساريا في حال بقاء رئيس الإقليم، لافتا إلى أن عدم وجود رئيس للإقليم ألغى الاتفاق السابق”.

بدوره، أكد رئيس الجماعة الاسلامية الكردية، احمد الحاج رشيد، ان المكون الكردي لم يحسم بعد اختيار مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية خاصة مع كثرة الاسماء المطروحة، منوها الى ان الموضوع سيحسم بعد انتهاء انتخابات اقليم كردستان.

ونقلت “الصباح” عن رشيد قوله، إن “الأحزاب الكردية لم تتفق لغاية الان على مرشح وحيد لرئاسة الجمهورية ولكن مع ذلك فان المهلة الدستورية كافية لحسم المنصب”، مبينا ان “جميع الاحزاب الكردية لديها مرشحوها لرئاسة الجمهورية.”

وأعلن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الاثنين، 24ايلول2018، ترشيح فؤاد حسين رسميا لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال البارزاني في بيان:

“واثق جدا من قدرات مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس جمهورية العراق، فؤاد حسين، ومقتنع بأنه سيؤدي مهامه على أكمل وجه، وسيكون حريصاً على مصالح شعب كردستان والعراق بكافة مكوناته”.

واوضح انه “بشأن تحديد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية العراقية، كان يسعدنا لو اتفقت الأطراف الكردستانية على مرشح واحد، لكن للأسف لم يحدث ذلك”.

وأضاف: “ولحسم هذا الأمر، تم تخويلي من قبل المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني لتحديد شخصية مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية، ونظراً لكفاءته وقدراته ارتأيت ترشيح د. فؤاد حسين لهذا المنصب”.

وبين ان “فؤاد حسين عرف بأنه شخص مخلص ونزيه سواء في مرحلة ثورة أيلول أو خلال شغله منصب رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان”.

ومضى بالقول: “واثق جداً بقدرات (فؤاد حسين) ومقتنع بأنه سيؤدي مهامه على أكمل وجه، وسيكون حريصاً على مصالح شعب كردستان والعراق بكافة مكوناته خلال شغله منصب رئيس الجمهورية”، متابعا: “نحن ندعم فؤاد حسين بكل ما نملك، ونتمنى له النجاح”.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق