الإمارات تحمل عدوانية إيران مسؤولية العقوبات الأميركية





تاريخ النشر: 2018-11-04 10:29:31


قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية السبت إن "السياسات العدوانية" الإيرانية هي "المسؤولة إلى حد كبير" عن إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران.
وتعيد واشنطن يوم الاثنين فرض عقوبات واسعة النطاق على قطاعين حيويين بالنسبة لإيران وهما مبيعات النفط والبنوك وذلك في محاولة لإجبارها على الدخول في مفاوضات بشأن التخلي عن برامجها النووية والصاروخية والكف عن زعزعة استقرار المنطقة.
وقال قرقاش في تغريدة على تويتر "قبل أيام من فرض العقوبات الجديدة، من الضروري النظر بعين الاعتبار الى المشهد الإقليمي. تتحمل السياسات العدوانية لإيران الى حد بعيد مسؤولية العقوبات الحالية وسوف يتطلب الحل النهائي ان تعالج إيران هذه المخاوف".
وأضاف في تغريدة أخرى "من خلال معالجة السياسات الإيرانية الشائنة، لدينا فرصة نادرة لتحقيق الاستقرار الحقيقي في المنطقة وليس مجرد إدارة أزماتها. إيران الطبيعية المستقرة المتطورة هي شيء جيد لجميع الأطراف المعنية".
والإمارات عضو رئيسي الى جانب السعودية في التحالف العسكري العربي الذي يستهدف استعادة الحكومة الشرعية سلطتها بعد اجتياح صنعاء ومدن آخرى رئيسية على ايدي المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.

وكانت أغلب العقوبات الدولية المفروضة على إيران قد رفعت في أوائل 2016 بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية في العام السابق والذي حدت بموجبه من برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي كان ينظر له في الخارج على أنه جهد مستتر لتطوير قنبلة نووية.
لكن ترامب أدان الاتفاق النووي الذي وقع في عهد سلفه باراك أوباما بوصفه معيبا ويصب في صالح إيران وانسحبت منه الولايات المتحدة في مايو/أيار. ولاقى قرار ترامب ترحيبا من دول الخليج.
ويسعى ترامب من خلال حزم العقوبات لدفع إيران لتطبيق قيود أكثر صرامة على البرنامج النووي ووقف دعم ميليشيات تقاتل بالنيابة عنها في اليمن وسوريا ولبنان ومناطق أخرى من الشرق الأوسط.
وقال ترامب في بيان مساء الجمعة أن "الهدف هو إرغام النظام على القيام بخيار واضح: إما أن يتخلى عن سلوكه المدمر، أو يواصل على طريق الكارثة الاقتصادية".
والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأميركية في حال قرّرت المضي قدماً بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع البنوك الإيرانية.
وأكد ترامب في بيانه أن تحرك الولايات المتحدة موجه ضد النظام الإيراني "وليس ضد الشعب الإيراني الذي يعاني منذ زمن طويل". وأوضح أن هذا ما حمل على استثناء سلع مثل الأدوية والمواد الغذائية من العقوبات "منذ وقت طويل".

دبي -وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق