الحلبوسي يحظر جلسة للمحكمة الاتحادية العليا للدفاع عن نصوص قانون مجلس النواب





تاريخ النشر: 2018-12-09 13:30:35



اكد مدير عام الدائرة القانونية في البرلمان صباح الباوي ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يعتزم الدفاع عن نصوص قانون مجلس النواب في جلسة المحكمة الاتحادية لاسيما تلك النصوص التي تستند الى الدستور.

وأضاف الباوي، في بيان صحفي، اليوم، 9 كانون الأول 2018،  ان الحلبوسي، حضر جلسة المحكمة الاتحادية العليا اليوم، والتي عقدت للنظر في الطعن المقدم من الحكومة في قانون مجلس النواب رقم (13) لسنة 2018، مبينا أن رئيس البرلمان يعتزم الدفاع عن نصوص قانون مجلس النواب خلال الجلسة لاسيما تلك النصوص التي تستند الى الدستور وتكفل استقلال السلطة التشريعية عن سلطات الدولة الاخرى بموجب المادة (47) من الدستور وتحفظ للمجلس خصوصيته للنهوض باعبائه التشريعية والرقابية والتمثيلية.

وأوضح ان "حضور الحلبوسي بنفسه لجلسة المرافعة هي سابقة فريدة حيث لم يسبق لاي رئيس لمجلس النواب ان حضر جلسة للمحكمة الاتحادية العليا عند نظرها في مدى دستورية القوانين التي يسنها المجلس".

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، قد أعلن في وقت سابق، تنازل مجلس النواب عن النصوص التي تقرر وضعا تقاعديا خاصا لاعضاء المجلس وان من اللازم ان تتم كفالة الحقوق التقاعدية للنواب اسوة بموظفي الدولة ووفقا لقانون التقاعد العام الموحد رقم (9) لسنة 2014 أو أي قانون يحل محله.

جدير بالذكر ان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، طعن بقانون مجلس النواب حال نشره في الجريدة الرسمية في نيسان الماضي، وقد تبادل الوكيلان القانونيان لمجلس النواب ومجلس الوزراء اللوائح الجوابية بخصوص دعوى الطعن بدستورية قانون مجلس النواب بالعدد (140) لسنة 2018 وقد وصلت الدعوى الى مراحلها النهائية وبقي على المحكمة ان تقرر مدى دستورية القانون في جلسة اليوم او بعدها.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق