السعودية والإمارات تؤيدان خطوات المجلس الانتقالي في السودان





تاريخ النشر: 2019-04-14 12:18:58


أعلنت السعودية والإمارات السبت دعمها خطوات المجلس العسكري الانتقالي في السودان وتقديم المساعدات للخرطوم‎ .

وقال الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان السبت إنه سيتم تشكيل حكومة بالتشاور مع القوى السياسية وتعهد بألا تستمر الفترة الانتقالية أكثر من عامين كحد أقصى.
واعربت السعودية مساء السبت عن تأييدها للإجراءات التي اتّخذها المجلس، مشيرةً إلى أنّها ستقّدم لهذا البلد، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقّات البترولية والقمح والأدوية.
وأفاد بيان رسمي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أنّ المملكة "تؤكّد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتّخذه المجلس العسكري الانتقالي من إجراءات تصبّ في مصلحة الشعب السوداني الشقيق".
وأضاف البيان أنّه "إسهاماً من المملكة في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق، فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية".
وأكّد البيان أن الرياض "تعلن دعمها للخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق".
وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني الخميس بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً.
والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في آذار/مارس 2015.
من جهتها، أعلنت الإمارات ليل السبت الأحد دعمها وتأييدها للإجراءات التي اتّخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، ورحبت بتسلم رجل السودان القوي الجديد رئاسة المجلس.
وقال بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية ان أبو ظبي "تتابع باهتمام التطورات التي يمر بها السودان".
وأكدت "دعمها وتأييدها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان للمحافظة على الأرواح والممتلكات والوقوف إلى جانب الشعب السوداني".
وكان البرهان ثالث أكبر قائد عسكري في القوات المسلحة السودانية ولا يعرف عنه الكثير في الحياة العامة. وتولى منصب قائد القوات البرية ليشرف بذلك على القوات السودانية التي قاتلت في صفوف التحالف بقيادة السعودية في اليمن. وهو على صلات وثيقة بكبار القادة العسكريين في الخليج.
وذكر التلفزيون الرسمي أن الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بلقب حميدتي، قائد قوات الدعم السريع عُين نائبا لقائد المجلس العسكري الانتقالي بالسودان.
وعرض التلفزيون لقطات لحميدتي وهو يؤدي اليمين إضافة إلى الأعضاء الجدد الذين تم تعيينهم في المجلس.
وانتزع البشير (75 عاما) لنفسه السلطة في انقلاب عسكري عام 1989.
وتصاعدت موجة الاحتجاجات الاسبوع الماضي عندما سار آلاف المتظاهرين صوب وزارة الدفاع في وسط الخرطوم لتسليم مذكرة تدعو الجيش إلى الوقوف إلى جانبهم.
ويعتصم المتظاهرون خارج مجمع وزارة الدفاع منذ ذلك الحين للضغط في سبيل تسليم السلطة.

الرياض/ابوظبي - وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق