بومبيو: إيران تعمدت الغموض في إعلان برنامجها النووي





تاريخ النشر: 2019-05-08 22:57:28


 اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يزور لندن الأربعاء أن إعلان إيران تعليق تنفيذ بعض تعهداتها في الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي "ملتبس في شكل متعمد".

وقال بومبيو "أعتقد أنه ملتبس وغامض بشكل متعمد" مضيفا "علينا أن ننتظر ماذا ستكون خطوات إيران الفعلية" قبل تحديد الرد الأميركي.

وصرح بعيد لقائه نظيره البريطاني جيريمي هانت "علينا أن نرى ما سيفعله الإيرانيون قبل اتخاذ قرار بشأن رد أميركي. لقد أدلى الإيرانيون بعدد من التصريحات حول أعمال ينوون القيام بها بهدف استدراج رد فعل دولي"، مضيفا "سنتّخذ قرارات مناسبة".

وبعدما أكد مراقبة أنشطة إيران، أبدى ثقته بالتوصل إلى رد موحد من قبل "المملكة المتحدة وحلفائنا الأوروبيين" لضمان "عدم وصول إيران إلى منظومة سلاح نووي".

من جهته قال هانت إن "موقفنا موحد مع واشنطن بشأن منع الانتشار النووي"، موضحا أنه "يجب ألا يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي وتهديد جيرانها".
وأكد أن "بلاده تسعى للتصدي للتهديدات الإيرانية، حيث أن إعلان طهران تعليق بعض بنود الاتفاق النووي خطوة غير مرحب بها".

وطالبت إيران اليوم الأربعاء، بإلغاء العقوبات المفروضة على قطاع النفط والمصارف لديها وأعطت الحكومة الإيرانية مهلة 60 يوما للاستجابة لمطلبها، وأضافت أنه في حال عدم حدوث ذلك، فإنها ستعاود استئناف تخصيب اليورانيوم.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت في أيار/مايو من عام 2018 من الاتفاق الموقع في عام 2015، وفي المقابل، أبدت الأطراف المتبقية وهي ألمانيا وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين اعتزامها التمسك به.

وأثار بومبيو موضوع آلية "دعم المبادلات التجارية" (إنستيكس) التي أطلقتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا هذا العام والتي تسمح للشركات الأوروبية بمواصلة التعامل مع إيران من دون تعرّضها لعقوبات.

وتابع "لقد تحادثنا مع المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا حول إنستيكس"، مضيفا "هناك ترتيبات في العقوبات التي فرضناها تسمح بدخول المساعدات الإنسانية ومنتجات أخرى إلى البلاد".

وتابع "ما دامت هذه الآلية (إنستيكس) تستخدم لذاك الهدف المحدد، الذي لا يتعارض مع العقوبات فإنها بالطبع لن تمس"، مضيفا "عندما تتخطى التعاملات هذا الحد... سنجري تقييما ونعيد النظر... وستُفرض عقوبات ضد أولئك المتورّطين في تلك التعاملات".

بي بي سي / عربي







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق