وزراء وباحثون: العبادي أكثر حرصا من عبد المهدي في منع بارزاني من التلاعب بواردات النفط





تاريخ النشر: 2019-06-04 21:21:37


 دعا النائب عن كتلة النهج الوطني حازم الخالدي، ‏الإثنين‏، 3‏ حزيران‏، 2019 رئيس الوزراء عبد المهدي، الى تنفيذ وعوده في مكافحة ملف تهريب النفط، قائلا في تصريح صحفي ان "هناك دعوى اقامتها الحكومة السابقة في المحاكم الدولية على الجارة تركيا تتعلق بتهريب النفط عن طريق حدودها"، مطالبا "رئيس الوزراء بتحريك الدعوة السابقة"، عادا اياها "حق الشعب العراقي جميعا والسكوت عنها اخفاق كبير"، فيما دعا الكاتب والباحث السياسي غالب الشابندر عبد المهدي الى اتخاذ إجراءات سياسية أكثر صرامة مع اقليم كردستان العراق.
وقال الخالدي ان "واجب رئيس الوزراء الالتزام بالدستور والقانون والحفاظ على النفط لانه ليس من حصة فئة او إقليم او محافظة، وانما ملك للشعب جميعا".
وتابع ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ابلغنا عند حضوره في مجلس النواب بان اهم الملفات التي سيفتحها في مجلس مكافحة الفساد محاربة تهريب النفط، ولكن حتى اللحظة لم نجد خطوة حقيقية".
 ومن وجهة نظر غالب الشابندر، فان أكراد العراق حصلوا على حقوق وامتيازات لم يحصل عليها اي كردي في المنطقة بما فيهم أكراد سوريا وإيران وتركيا فضلا عن بقية دول العالم.
وافاد ان سياسة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي مع الإقليم اتسمت بالصرامة وجعل حكومة كردستان تأن الا ان الحكومة الحالية اتسمت سياستها بالتراخى بحكم الصادقة التي تربطه معهم ما جعلهم يتمادون على الاتفاقات النفطية في الموازنة.

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق