نائب يدعو عبد المهدي لترك منصبه بعد استقالة وزير الصحة: الحكومة الحالية هي الاضعف والافشل





تاريخ النشر: 2019-09-16 09:50:58


 دعا النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لترك منصبه بعد استقالة وزير الصحة علاء العلوان، فيما رأى أن الحكومة الحالية هي الاضعف والافشل.
وقال الجبوري في تغريدة على موقعه بتويتر إن "استقالة وزير الصحة علاء العلوان، دليل حرصه ونزاهته، وعدم تمسكه بالمنصب".
ورأى أنها "رسالة واضحة بان الحكومة الحالية هي الأضعف والأفشل مقارنةً بالحكومات السابقة، والأجدر ان يقدم عادل عبدالمهدي استقالته ويحفظ للعراق هيبتهُ وسيادته".
علقت عضو لجنة الصحة في البرلمان سهام الموسوي، الاحد 15 ايلول 2019، على استقالة وزير الصحة علاء العلوان من منصبه.
وقالت الموسوي  إن "وزير الصحة علاء العلوان شخصية مهنية لايمكن التفريط بها، واستقالته جاءت لسببين: الاول ان افكاره لا يمكن ان تنفذ بعراق ما بعد 2003 بسبب تفشي الفساد في وزارة الصحة والمافيات الموجودة في الوزارة، والثاني يعود الى التدخلات السياسية والضغوط التي مورست عليه".
وأضافت، أن "افكار العلوان مهمة ويمكن تطبيقها بالدول المتقدمة لكن واقعنا المر مع غياب القانون والادارة الصحيحة احبط مساعيه".
وكشفت، أن "العلوان تعرض لضغوط سياسية وحزبية ومن اعضاء برلمان بهدف الحصول على صفقات شراء الادوية والكومشنات"، مبينة أنه "اصطدم بمافيات الاحزاب داخل وزارته".
ورأت الموسوي وجوب، أن "تكون هناك شخصية قوية ومهنية على رأس وزارة الصحة لديها خبرة بالواقع العراقي" مبينة ان " البرلمان لن يوافق على تسمية اي وزير صحة جديد يكون من المتنفذين في الوزارة".
وقدم وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان في وقت سابق، استقالته لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.


وذكر الوزير في نص استقالته الموجه الى عبد المهدي أن "من المحزن اننا نتعرض لطيف واسع من العقبات ومحاولات مرفوضة للابتزاز وحملات التضليل الاعلامي هدفها الاساءة وتشويه الحقائق التي وصلت حداً يعيق عمل الوزارة ويقوض فرص نجاح برنامج الاصلاح الذي تعمل الحكومة من اجل تحقيقه،،، لذلك يوسفني ان اصل الى قناعة راسخة بعدم امكانية الاستمرار في العمل في ظل هذه الظروف، وأن اتقدم باستقالتي من مسؤوليتي بصفة وزير للصحة والبيئة اعتباراً من الخميس الموافق (12/ 9/ 2019)".

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق