الصحة العالمية تحذر من تفشي كورونا بالعراق وتحوله لبؤرة تهدد المنطقة: الاسبوعان المقبلان حاسمان





تاريخ النشر: 2020-03-22 10:29:48


  حذر  ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان  من استمرار المواطنين في العراق بالتهاون مع الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مبينا أن ذلك سيحول العراق إلى مصدر وباء للفيروس ومنطقة خطرة لمواطنيه ودول الجوار خلال اسبوعين.
وقال نوار  إن "استمرار العراقيين بالتهاون مع الاجراءات الوقائية لمواجهة خطر كورونا ينذر بكارثة خطيرة، على مواطني البلاد والبلدان المجاورة"، لافتا إلى ان "الارقام التي يسجلها العراق لغاية الان لا تشكل خطرا على الاهالي والمواطنين، لكنها سترتفع في الاسبوعين القادمين، ومن خلالها سنتمكن من معرفة حجم الوباء وانتشاره في العراق".
واضاف أن "منظمة الصحة العالمية تراقب ما سيحصل خلال الاسبوعين المقبلين، وهناك تخوف كبير يبديه اعضاء المنظمة وممثليها من الايام القادمة ومعرفة حجم انتشار الوباء".
وفي وقت سابق، اعلنت وزارة الصحة العراقية ، السبت 21 اذار 2020، ارتفاع  حصيلة الاصابات بفيروس كورونا فيما كشفت عدد الوفيات والشفاء التام.
وقالت الوزارة في اعلان رسمي بجدول بياني ان حصيلة الاصابات في العراق ارتفعت اليوم 214 اصابة اي بزيادة عن الامس بلغت 6 حالات فيما بقي عدد الوفيات على حاله والبالغ 17".
وبينت الوزارة ان عدد من تماثلوا للشفاء ارتفع الى 51 حالة".
وكان رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي،وجه الجمعة (20 آذار 2020)، بفرض غرامات مالية على المخالفين لقرار حظر التجوال وحجز المركبات المخالفة طيلة مدة الحظر.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية، عن عبد المهدي، قوله، إن "خلية الأزمة الصحية التي خولناها بموجب أمرنا الديواني رقم 55 لسنة 2020 تسعى بكل الوسائل المتاحة للحفاظ على وضع صحي آمن تجنباً لمخاطر صحية صعبة يتعرض لها العالم أجمع".
واضاف أنه "يجب الالتزام التام بحظر التجوال المعلن في بغداد وعدد من المحافظات، وعلى قواتنا الأمنية تطبيق الحظر".
وشدد عبد المهدي على "ضرورة فرض غرامات مالية على المخالفين للحظر وحجز المركبات المخالفة طيلة مدة الحظر"، لافتا إلى أنه "يمنع توافد الزوار إلى المدن والعتبات المقدسة خلال مدة الحظر لأنها تخالف الضوابط الصحية التي وضعتها لجنة الأمر الديواني (55) والقرارات ذات الصلة ، وعدم السماح بالتجمعات والمسيرات لأي سبب كان".
ودعا "جميع أجهزة الدولة والمواطنين الالتزام التام بالقرارات الصادرة ، وتوصيات خلية الأزمة الصحية ، والنصائح الطبية الرسمية".

العراق / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق