واشنطن تبلغ العراق تقليص مدة الاستثناء المتعلق باستيراد الكهرباء من إيران





تاريخ النشر: 2020-03-26 11:53:34


قلّصت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، مدة الاستثناء الممنوح للعراق من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران بشأن استيراد الكهرباء والغاز.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي اليوم (26 آذار 2020)، إن “الولايات المتحدة أبلغت رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي بأن وزير الخارجية مايك بومبيو وقع استثناءً جديداً للعراق من العقوبات الأميركية على إيران لاستيراد الكهرباء والغاز”.

واضاف المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن “مدة الاستثناء الجديد تبلغ 30 يوما فقط، بعدما جرى الاتفاق في وقت سابق على أن يكون الاستثناء 45 يوما”.

وأشار المصدر إلى إن “الولايات المتحدة أبلغت عبد المهدي بأن تقليص مدة الاستثناء الجديد جاء بسبب التدخل الإيراني في تشكيل الحكومة”.

ولفت إلى أن “الجانب الأميركي يرى أن التدخلات الايرانية لا تصب في مصالح العراق أو المنطقة”، مشيراً إلى “إبلاغ الجانب العراقي بأن سياسة طهران تزعزع الأمن الهشَّ في المنطقة، فضلا عن إعاقتها لتشكيل حكومة عراقية مستقلة تلبي طموحات الشعب العراقي”.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اتفاقها مع الولايات المتحدة على المباشرة بربط شبكة الطاقة العراقية مع دول الجوار تمهيداً لاستغناء العراق عن الغاز الإيراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي في تصريح للوكالة الرسمية (4 آذار 2020) إن “العراق تمكن من إقناع الجانب الأميركي لإعفائه من العقوبات، لغرض استيراد الغاز الإيراني لمدة 45 يوما”، مبيناً أن العراق أبلغ الولايات المتحدة “جديته بتنويع مصادر تغذية الطاقة، والتي من ضمنها إحالة التراخيص الخاصة بحقول النفط، لاستثمار الغاز المصاحب للنفط، ومنها حقول أرطاوي وعكاز وجالة والخشم الأحر”.

وأضاف العبادي أنه “تمت مناقشة الجانب الأميركي بموضوع الربط الشبكي للطاقة مع دول الجوار”، مؤكداً مضي وزارته بـ”خطوات جدية لهيأة الربط الشبكي مع دول الجوار”.

وأشار إلى أن “وزارة الكهرباء وقعت عقداً مع هيئة الربط الخليجي، من المقرر أن يبدأ العمل بمراحله الأولى في شهر تشرين الأول المقبل، لتزويد المناطق الجنوبية بـ 500 ميغا واط كمرحلة أولى”، لافتاً إلى “استحصال موافقة مجلسي الوزراء العراقي والطاقة الأردني على التوفيع للربط الشبكي بين البلدين، تزامنياً من خلال محطة القائم”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن وزارته “ارتأت الربط النظامي للشبكة مع إيران وكذلك مع تركيا عبر خط جزيرة الموصل”، موضحاً أن “هذه الخطوات تأتي لكي يثبت العراق للرأي العام وللجانب الأميركي بأنه جاد في تنويع مصادر تغذية الطاقة، والذي بموجبه يستغني عن الغاز الإيران”.

العراق - واشنطن / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق