عمليات بغداد تحذر مخترقي الحظر: لا تجربوا جديّتنا والصدر يلتحق بركب الداعين إلى الالتزام بحظر التجوال





تاريخ النشر: 2020-03-27 10:35:13



وقال الصدر في تدوينة الخميس 26 اذار 2020 ، إنه “يجب على المؤمنين حفظ انفسهم قدر الإمكان لمصالح عامة أعلى وأهم من ذلك، عسى ان تكون واضحة لهم في المستقبل، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم”.

وتابع “تصلني اخبار من مدينة الصدر بعدم الإلتزام بحظر التجوال لامور دنيوية او اخروية، فإن لم يلتزموا فلن تكون من مدن آل الصدر مستقبلا والسلام على من اتبع الهدى”.

من جهة اخرى اعلنت قيادة عمليات بغداد، الخميس، عن حصيلة المخالفات لحظر التجوال من قبل المركبات والدراجات بانواعها.

وقالت العمليات في بيان مقتضب يوم الخميس  26 اذار 2020 ، انه “رغم تأكيداتنا السابقة على أهمية التعاون مع الاجهزة الامنية في تطبيق حظر التجوال الوقائي داخل العاصمة، الا ان البعض مازال يحاول خرق هذا الحظر، وعليه فإن قواتنا الامنية لديها الاوامر الصارمة بالتعامل مع هكذا حالات”.

واضاف البيان ان “المخالفات للمركبات والدراجات بأنواعها بلغت ٨٢٥ مخالفة صباح اليوم فقط

وقررت قيادة عمليات بغداد، الخميس، استثناء الصيدليات والمستشفيات الأهلية والمراكز  الطبية من حظر التجوال.

وقال اعلام القيادة في بيان يوم الخميس  26 اذار 2020 ، ان “قيادة عمليات بغداد تود ان تبين ان، الصيدليات ومذاخر الأدوية والمستشفيات الأهلية  المراكز  الطبية ومكاتب التجهيزات الطبية، غير مشمولة بالحظر الوقائي”.

ودعت عمليات بغداد المواطنين إلى “أخذ الكميات الكافية لهم طيلة فترة الحظر لتجنب الاختلاط  وتقليل الحركة الى اقل قدر ممكن”

من جهتها اعلنت وزارة الصحة، الخميس، خارطة توزع الإصابات الـ 36 الجديدة بفايروس كورونا في العراق.

وذكر بيان عن الوزارة، يوم الخميس  26 اذار 2020 ، ان “مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت 36 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعة كالتالي:-

بغداد الرصافة: 8

بغداد مدينة الطب: 1

بغداد الكرخ: 1

البصرة: 9

كربلاء: 7

النجف: 5

واسط: 2

السليمانية: 1

كركوك: 1

ذي قار: 1

تم تسجيل 7 وفيات جديدة موزعة كالتالي:

بغداد الرصافة: 2

بغداد مدينة الطب: 1

كربلاء: 2

المثنى: 1

بابل: 1

تم تسجيل 16 حالة شفاء تام جديدة:

بغداد الرصافة: 8

بغداد مدينة الطب: 3

بغداد الكرخ: 2

الديوانية: 1

بابل: 1

النجف: 1

مجموع الاصابات الكلي: 382

مجموع حالات الشفاء: 105

مجموع الوفيات: 36

واكدت وزارة الصحة والبيئة على “تنفيذ توصياتها وقرارات لجنة الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ وعلى اتباع ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات لاحتواء الإصابات ومنع انتشار هذا المرض”.

في سياق متصل اعلنت خلية الازمة في محافظة ميسان، الخميس، اتخاذ اجراءات جديدة للحد من مخاطر انتشار وباء كورونا، مقررة تمديد حظر التجوال وتحديد سعر الامبير للمولدات الاهلية.

وذكر اعلام الخلية في بيان، تلقت " المدى " نسخة  منه، الخميس 26 اذار 2020 ، ان “محافظ ميسان ورئيس خلية الازمة في المحافظة علي دواي لازم ترأس، اليوم، الاجتماع التاسع للجنة العليا وخلية الأزمة لمتابعة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وبحضور كافة أعضاء الخلية حيث تم مناقشة الوضع الحالي واتخاذ العديد من القرارات الاحترازية والوقائية المهمة منها :- “.

وذكر البيان مجموعة من القرارات :

1- تمديد فرض حظر التجوال واستمرار تعطيل الدوام الرسمي في عموم المحافظة اعتباراً من يوم الجمعة 2020/3/27 الساعة (الثانية عشر ليلاً) ولغاية يوم الخميس الموافق ٢/٤/٢٠٢٠ الساعة (الثانية عشر ليلاً) ويستثنى من ذلك (الأجهزة الأمنية والمؤسسات الخدمية التي تقدم خدماتها الأساسية للمواطنين والمستشفيات ووسائل الإعلام المرخصة وحركة صهاريج المشتقات النفطية وعجلات اسطوانات الغاز (المجازين رسمياً) والصيدليات العاملة في المناطق السكنية وحركة البضائع والمواد الغذائية والعجلات الخاصة بنقل الموظفين العاملين في الحقول النفطية المرخصة  . وكل من صدر له استثناء رسمي بموجب موافقة من خلية الأزمة .

2- تكثيف الرسائل الإعلامية في التوعية بأساليب الوقاية والتحذير من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض.

3- الاستمرار بحملات التعقيم والتعفير لكافة مناطق المحافظة.

4- الاستمرار بمتابعة أسعار المواد الغذائية والفواكه والخضر التي تباع إلى المواطنين .

5- توجيه الوحدات الإدارية بتحديد سعر الأمبير الواحد للمولدات بمبلغ (2000) دينار لمراعاة الظرف الراهن

6- الاستمرار بتوزيع السلة الغذائية والصحية على العوائل المتعففة.

ودعا البيان “أبناء المحافظة الى التعاون مع الجهات المعنية في تنفيذ الإجراءات الصادرة من خلية الأزمة وإتباع أقصى درجات الوقاية الصحية بما في ذلك تجنب حضور التجمعات وتطبيق فرض حظر التجوال حفاظاً على حياة الجميع”.

في الوقت نفسه أعلنت الدوائر المختصة في محافظة النجف، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الربعة وعشرين ساعة الماضية ، داعية المواطنين إلى الالتزام بحظر التجول لتجنب انتشار الوباء.

وبينت دائرة صحة النجف في بيان تلقت " المدى "نسخة منه الخميس 26 آذار 2020 ،ان “مختبر الصحة العامة المركزي اجرى 50 فحصا لحالات مشتبه بها  وتبين من خلال الفحوصات ان خمسا  منها حاملة للفايروس لأشخاص من مناطق مختلفة من المحافظة اثنان منهم تربطهم صلة قرابة وواحد لديه تاريخ سفر الى سوريا وحالتين ليس لهما تلامس او سفر حسب ادعائهما”.

وأضافت “في الوقت الذي اتخذت فيه الدائرة جميع الاجراءات مع المصابين والملامسين لهم فإنها تدعو جميع المواطنين للالتزام بالتعليمات الوقائية لحماية النفس والمجتمع ومن ذلك الالتزام بحظر التجوال الا للحالات الضرورية جدا مع غسل اليدين باستمرار ومراجعة المؤسسات الصحية عند الشعور بأعراض المرض”.

العراق - المدى / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق