اسرار وخفايا صفقة تكليف الكاظمي





تاريخ النشر: 2020-04-12 13:51:45



اندهش المتابعون لعملية تكليف مصطفى الكاظمي برئاسة الحكومة بالحضور السياسي الكبير والدعم الذي تلقاه من مختلف الكتل السياسية.
وفي الحقيقة ان هذا الدعم لم يكن مجاني بل ان صفقة كبيرة حصلت ادت الى تراضي جميع الاطراف وتسابقهم لدعم الكاظمي في مهمته فما هي تفاصيل هذه الصفقة؟
تعهد الكاظمي بتقسيم المناصب في حكومته بشكل يرضي الجميع ويشبع مطامعهم في تقسيم الكعكة حيث جاءت المناصب كالتالي:-
1 – تحالف سائرون: سيستحوذ تحالف سائرون على منصب امين بغداد ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزارات السيادية ووزارة الصحة.
2 – تيار الحكمة: بعد افلاسه في حكومة عبد المهدي سينال تيار الحكمة هذه المرة وزارات النفط والكهرباء والخارجية وهي اهم الوزارات التي يحلم بها اتباع السيد الحكيم.
3 – ائتلاف النصر: لتحالف النصر جائزة كمراضاة عن سحب تكليف عضوه عدنان الزرفي حيث سيمنح العبادي منصب نائب رئيس الوزراء بالاضافة لوزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والنقل والموارد المائية.
4 – القوى السنية: بالاضافة لمنصب رئيس البرلمان تمكن السنة من الابقاء على وزارة الدفاع ومنصب النائب الثاني لرئيس الوزراء بالاضافة لوزارات التجارة والتربية والزراعة.
5 – تحالف الفتح: للفتح حصته من الصفقة حيث سينال منصب نائب رئيس البرلمان ووزارة الداخلية والثقافة والاتصالات بالاضافة لعدد من المناصب التنفيذية المهمة.
6 – دولة القانون: سيحقق دولة القانون حلمه باعادة منح منصب نائب رئيس الجمهورية لزعيمه نوري المالكي بالاضافة لوزارتي التعليم العالي والاعمار والاسكان.
7 – التحالف الكردستاني: وللاكراد كعادتهم حصة الاسد من المناصب فبقاء وزير المالية في منصبه في مقدمة شروطهم وكذلك وزرائهم ومناصبهم ستبقى كما هي وسيعاد النظر في المادة 140 وتفعيل قضية كركوك وضمها لاقليم كردستان.
وهكذا تعود المحاصصة من جديد ويصل الكاظمي بصفقة لا تختلف عن سابقاها بل ان تفاصيلها بدو اكثر سوءاً مما سبق والله الساتر.

 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق