بومبيو يخاطب الساسة العراقيين: شعبكم يستحق التحرر من الترهيب الخارجي!





تاريخ النشر: 2020-04-29 21:32:54


  وجه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو  رسالة إلى الساسة العراقيين، بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة. 

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي، بتاريخ (29 نيسان 2020)، إن "الشعب العراقي يستحق حكومة تحرره من الترهيب الخارجي، وتحافظ على وحدة وسيادة العراق وأراضيه". 

وأضاف "يجب على القادة العراقيين التخلي عن نظام المحاصصة والعمل بما فيه الخير للشعب العراقي". 

وشدد بومبيو على ضرورة أن "تستمع الحكومة إلى نداءات الكثيرين في العراق كي تكون كل القوات المسلحة تحت إمرة الحكومة العراقية". 

وتوترت العلاقات بين واشنطن وبغداد بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها أصيبت بخيبة أمل لتقاعس القوات العراقية عن حماية القوات الأميركية المتمركزة في العراق. 

وتأتي تصريحات بومبيو بالتزامن مع تحركات يقوم بها رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل عاد عبد المهدي. 

وأعلن الكاظمي الأربعاء أرسال "منهاج" حكومته المرتقبة للبرلمان، تمهيدا لمنحها الثقة في جلسة من المقرر أن تعقد في وقت لاحق.   

وتسلَّم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،في وقت سابق اليوم، المنهاج الوزاري المقدم من قبل رئيس مجلس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي. 

وذكر بيان لمكتب الحلبوسي أنه "استنادا إلى أحكام المادة (43/ثانيا) من قانون مجلس النواب، قرر رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول السيد حسن الكعبي وعضوية عدد من النواب والمستشارين؛ لدراسة المنهاج الوزاري وتقديم تقرير إلى المجلس بشأنه".   

واشنطن / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق