روحاني يحذر الكاظمي من محاولات استهداف المصالح





تاريخ النشر: 2020-05-12 11:10:55


 أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاثنين (11 ايار 2020)، أن بلاده تقف دائماً إلى جانب العراق حكومة وشعباً، وسنواصل دعم الحكومة العراقية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن روحاني قوله: إن "ايران ستواصل دعمها المستدام للحكومة العراقية في تحقيق الانجازات التي تخدم مصالح مواطنيها".
وأشار الرئيس الإيراني، إلى "اننا كنّا ولانزال الى جانب العراق وبما يصب في مصالح شعبي البلدين".
وأضافت الوكالة، أن روحاني هنأ الكاظمي قائلاً: "انني سعيد للغاية من ان شخصا ملمّا بالتطورات التي  حدثت خلال السنوات الاخيرة على الساحة العراقية، تسلّم زمام الامور في هذا البلد".
واكد روحاني: "نحن نولي اهية كبيرة الى استقلال العراق واستقراره السياسي والسيادة الوطنية و وحدة الاراضي في هذا البلد؛ متطلعا الى تنمية العلاقات بين بغداد وطهران اكثر من ذي قبل".


واضاف"اننا سنواصل مواقفنا المساندة للعراق وبما يصب في مصالح شعبي البلدين"، محذرا في الوقت نفسه من "محاولات المتآمرين لاستهداف مصالح الشعب العراقي والشعوب الاقليمية جمعاء".
وشدد روحاني في حديثه لرئيس الوزراء العراقي على انه "كما وقفنا خلال الحرب ضد داعش بجانب الشعب العراقي، سنقف اليوم ايضا وبكل ما نملك من قوة الى جانب الحكومة العراقية".
ونوه الرئيس الايراني الى "اهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين طهران وبغداد، وتنشيط التبادل التجاري عبر الحدود البرية المشتركة"، لافتاً الى "تفعيل الاسواق الحدودية وتنفيذ المشاريع المتفق عليها سابقا بما في ذلك انبوب النفط وطريق شلمجة السككي (جنوب ايران) وتجريف نهر اروند".


وبشأن كورونا أكد روحاني للكاظمي "أهمية التعاون الايراني - العراقي وتبادل المعلومات والتقنيات بين البلدين للحد من تفشي هذا الفيروس، كما اعلن استعداد طهران لتقديم كامل الدعم الى بغداد في هذا الخصوص".
فيما أكد الكاظمي خلال الاتصال، أن "ايران بلد صديق وشقيق ولن ننسى مساعداتها من اجل استقرار العراق ونتطلع لتعزيز العلاقات معها في جميع المجالات".

العراق -ايران / وكالات







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق