ارتفاع كبير بالصادرات الإيرانية إلى العراق عبر معبر الشيب





تاريخ النشر: 2020-09-21 11:06:51


أعلن حاكم مدينة دشت آزادكان بمحافظة خوزستان الإيرانية، حمید سیلاوي، اليوم الاثنين، (21 أيلول 2020) زیادة الطاقة التصديرية لمعبر جذابة الحدودي مع العراق، (يقابله معبر الشيب)، من 20 شاحنة إلى أكثر من 200 شاحنة يومياً. 

سيلاوي أوضح أن العراق کان قد وافق فی وقت سابق علی نشاط المنفذ تجاریاً یومین في الاسبوع، وأخیراً تقرر أن يجري نشاط المنفذ تجاریاً علی مدار الاسبوع، مما ساهم في زيادة حجم الصادرات عبر هذا المنفذ، مبيناً أن الامكانيات باتت متوفرة لزيادة الطاقة التصديرية عبر المنفذ إلى أكثر من 600 شاحنة يومياً، حسب وكالة ارنا. 

يشار إلى أن المدير العام لمنظمة التجارة والتنمية الإيرانية حميد زادبوم، سبق أن أعلن عن الاستعداد لمنح التجار ورجال الأعمال العراقيين تسهيلات لجذبهم.  

سيلاوي أشار إلى غلق معبر جذابة التجاري بعد تفشي فيروس كورونا قبل نحو 7 أشهر، مردفاً أنه وفي ضوء حاجة المنطقة لصادرات السلع فقد أجريت دراسات ومشاورات مستمرة، أثمرت عن موافقة الحكومة العراقية على إعادة فتح هذا المعبر بدءاً من شهر آب الماضي، ويستمر حتى يومنا هذا، مع الالتزام بالتوصيات الصحية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا. 

يذكر أنه تم خلال العام الماضي تصدير ما قيمته 700 مليون دولار من السلع غير النفطية، وغالبيتها من الاسمنت والألبان والأجهزة المنزلية، من معبر جذابة إلى العراق. 

يذكر أن العراق قرر مع بدء انتشار فيروس كورونا غلق منافذه الحدودية، باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية، لكنه عاود الاستيراد من إيران مؤخراً وبوتيرة متصاعدة. 

وكان مدير إدارة الصناعة والتعدين والتجارة في مدينة مهران بمحافظة ايلام الإيرانية، فرزاد مرادي، ذكر، يوم الأحد، (20 أيلول 2020)، أن الحركة المرورية للشاحنات العراقية المحملة بسلع الصادرات الايرانية والتي كانت متوقفة اثر مشكلة طرأت في معبر زرباطية الحدودي العراقي، عادت إلى طبيعتها. 

مرادي أوضح أن 200 شاحنة عراقية محملة بالسلع الايرانية اضطرت إلى التوقف بمنفذ مهران الدولي من جراء عطل في جهاز الاشعة السينية لدى معبر زرباطية، لكن بعد متابعة المسؤولين المعنيين في مهران ومشاورات المستشار التجاري الايراني في بغداد، أزيلت هذه المشكلة حالياً.

ايلران / وكالات  







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق